معلومات عن نبات السيكاس السام.. يشتريه الأغنياء للزينة ويسبب الفشل الكلوي

سجلت مصر أول حالة تسمم بنبات السكاس الملتف في سبتمبر 2020 ما تسبب بصدمة للكثيرين الذين تعجبوا من خطورة نبتة تستخدم للزينة لدرجة أنها قد تؤدي للوفاة.

وحذر مركز السموم، التابع لكلية الطب في جامعة الإسكندرية، من نبات السيكاس وأنه يصيب الإنسان بالفشل الكبدى لاحتوائه على مادة مسرطنة.

وذكر أن جميع أجزاء نبات سيكاس سامة وخصوصاً البذور كونها تحتوى على أعلى مستوى من مادة السيكاسين السامة، والذي يسبب تهيج الجهاز الهضمي.

نبات السيكاس

هو جنس من النباتات يتبع فصيلة السيكادية وهو من أغلى نباتات الزينة وأطولها عمراي، وتعتبر استراليا الموطن الأصلي لهذه النبتة، التي أمكن تربيتها وتكييفها في اغلب مناطق العالم.

عمر السيكاد يصل إلى خمسين سنة وهذه النبتة تشبه النخلة ذات جذع اسطواني الشكل يكون سعفها ذا ملمس ناعم ينتهي إلى شوكة مدببة مثل شوكة النخلة.

إن أصحاب المشاتل الذين يقومون بتربية وتكثير نبتة السيكاد قليلون، وينظر إليهم من إقرانهم الآخرين على أنهم أثرياء وان وجود عدد كبير من شتلات السيكاد في مشاتلهم يعتبر كنزا كالذهب.

وأوضح مركز السموم، أنه حال تناول جرعات عالية من النبات يصيب الإنسان بالفشل الكبدي، بالاضافة إلى أن مادة السيكاسين تحتوى على مادة مسرطنة، وفقا لما كشفته أبحاث علمية عالمية حديثة في هذا الشأن.

سمية النبات بجانب تأثيره على الإنسان، ففي حالة تناوله من حيوانات أليفة قد يصل الأمر إلى موت الحيوان في الحال، بحسب المركز.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا