رئيس التحرير أحمد متولي
 كلية الإعلام جامعة الأزهر.. التنسيق والأقسام ونظام الدراسة ومجالات العمل

كلية الإعلام جامعة الأزهر.. التنسيق والأقسام ونظام الدراسة ومجالات العمل

تعد كلية الإعلام جامعة الأزهر أحد الكليات التي أسست بالمؤسسة الدينية والتعليمية العريقة، والتي صدر القرار بفصلها عن كلية اللغة العربية في أعقاب ثورة 25 يناير.

كلية الإعلام جامعة الأزهر واحدة من بين 6 كليات للإعلام حكومية في مصر، حيث يتواجد باقي الطلاب الدارسين لهذا المجال في أقسام بكليات الآداب بالجامعات الحكومية أو الجامعات والمعاهد الخاصة.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير أقسام كلية الإعلام جامعة الأزهر ونظام الدراسة بها ومجالات العمل المتاحة بعد التخرج.

نظام الدراسة في كلية إعلام الأزهر

تقبل كلية الإعلام طلاب الثانوية الأزهرية من البنين بنظام الانتظام، ومدة الدراسة بها أربع سنوات جامعية لنيل درجة البكالوريوس في الإعلام.

يدرس الطالب في السنتين الأولى والثانية مواد عامة في الإعلام تتناول الصحافة والإذاعة والتليفزيون والإعلان والعلاقات العامة، بجانب اللغة الإنجليزية ومواد في القانون وعلم النفس والإحصاء التي تفيده في المجال العملي.

بداية من السنة الثالثة يبدأ تقسيم الطلاب على الشعب الثلاثة بناء على رغباتهم ونتيجة المقابلة الشخصية التي يتم إجراؤها مع أساتذة بالكلية.

ويستمر الطالب في السنتين الثالثة والرابعة في دراسة مواد التخصص الذي تم قبوله به، ويشترط للنجاح في السنة النهائية تنفيذ مشروع تخرج واجتيازه بتقدير يبدأ من مقبول.

وبدأت كلية الإعلام جامعة الأزهر منذ سنوات قليلة في الاعتماد على نظام جديد لحضور الطلاب بحيث يتم إعداد جدول المحاضرات لكل فرقة ليشتمل على يومين إجازة بخلاف الجمعة لإتاحة وقت للتدريب العملي لهم.

كما أن مبنى كلية الإعلام جامعة الأزهر المتواجد بفرع الجامعة بمدينة نصر يضم عدد من الأدوات التكميلية لدراسة التخصصات التي تضمها كالاستوديو ومعمل للكومبيوتر لتنفيذ الجانب العملي.

أقسام كلية الإعلام جامعة الأزهر

تصم كلية الإعلام جامعة الأزهر ثلاثة أقسام دراسية على النحو التالي:

  • الصحافة: وفيه يدرس الطالب طريقة كتابة الفنون الصحفية المختلفة، وطرق وآليات التصوير، وتصميم صفحات الجرائد والمجلات إلكترونيا، بجانب مواد أخرى مشتركة.

  • الإذاعة والتفزيون: ويهتم بأساليب وطرق تقديم وإعداد البرامج الإذاعية والتلفزيونية، وكذلك تقنيات الصوت والصورة.

  • العلاقات العامة والإعلان: ويدرس في هذا القسم مجالين متقاربين الأول هو العلاقات العامة التي تهتم بخلق حلقة وصل بين المؤسسات وجمهورها وكذلك تنظيم الفعاليات المختلفة، أما الإعلان فيدرس طرق الترويج للخدمات والمنتجات بنجاح.

تنسيق كلية الإعلام جامعة الأزهر

تعد كلية الإعلام جامعة الأزهر مناسبة للطلاب أصحاب المجموع أقل من 90%، وكانت في تنسيق العام 2019-2020 على النحو التالي:

بنين شعبة علمي: 511 درجة.

بنين شعبة أدبي: 471 درجة.

بنين شعبة إسلامي: 497 درجة.

ويشار أن لطالبات الأزهر فرصة لدراسة الإعلام في قسم بكلية الدراسات الإلامية بالقاهرة، وقبل في نفس العام من 562 درجة علمي، وأدبي 547 درجة.

مجالات عمل كلية إعلام الأزهر

تتميز كليات الإعلام بصورة عامة أن مجال العمل بعد التخرج غير مقيد بالقسم الذي التحق به الطالب خلال سنوات الدراسة، ويعتمد بصورة أكبر على التدريب العملي.

وتؤهل دراسة الصحافة للعمل في الصحف والمواقع الإلكترونية بالتحرير أو التصوير أو التعديل على الصور والفيديوهات أو إدارة قنوات المؤسسات الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي.

الإذاعة والتليفزيون تتمثل مجالات العمل بها بالإعداد والتصوير والمراسلة والتقديم والتصوير والتعديل عليها وغيرها من المهام المرتبطة بالبرامج.

ويمكن لدارس العلاقات العامة والإعلان العمل في أي مؤسسة كموظف أو مسئول للعلاقات العامة، أو في تنظيم الفعاليات، أو الترويج للسلع والخدمات.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة