رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر أخبار سد النهضة.. تصريحات جديدة من الرئيس السيسي

آخر أخبار سد النهضة.. تصريحات جديدة من الرئيس السيسي

يستعرض «شبابيك» آخر أخبار سد النهضة اليوم، حيث أصدرت الرئاسة المصرية بيانا، كشفت فيه عن تصريحات جديدة للرئيس السيسي تخص تلك القضية.

آخر أخبار سد النهضة اليوم

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى الأهمية القصوى لقضية المياه بالنسبة للشعب المصري باعتبارها مسألة أمن قومي، ومن ثم تمسك مصر بحقوقها المائية من خلال التوصل إلى اتفاق قانونى يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل سد النهضة، ويحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الرئيس عبد الفتاح السيسي من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن الاتصال تناول التباحث وتبادل وجهات النظر حول تطورات عدد من الملفات الدولية والإقليمية.

يأتي هذا في ظل تعنت الجانب الإثيوبي، والتأكيد على موقفه الرافض للتقيد بأي تعاهدات، وهو ما ينبع من وجهة نظر ترى بأنه صاحب الحق الوحيد في التحكم بمياه النيل.

وعلى الجانب الآخر تتمسك مصر بحقها التاريخي في مباه النيل وأن القرار فيه لا يكون إلا بالاتفاق بين الدول المستفيدة كما كان على مدار الأزمنة المختلفة.

ملء سد النهضة

وواصلت الدولة الإثيوبية تحدي مصر والسودان بنشر فيديو لبدء ملء سد النهضة دون الاتفاق حتى الآن معهما على القواعد المنظمة للأمر بما يضمن عدم الاعتداء على حقوقهما.

وكانت إثيوبيا اتخذت الشهر الماضي إجراءات تعقد الأزمة القائمة بينها وبين مصر والسودان، حيث أعلنت اكتمال ملء سد النهضة المرحلة الأولى.​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة