رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر قرارات وزير التربية والتعليم اليوم.. تحديد نظام الدراسة والتقييم للمرحلة الابتدائية

آخر قرارات وزير التربية والتعليم اليوم.. تحديد نظام الدراسة والتقييم للمرحلة الابتدائية

يستعرض «شبابيك» آخر قرارات وزير التربية والتعليم اليوم الثلاثاء، حيث صدر بيان رسمي يخص نظام الدراسة والتقييم في المراحل الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية.

آخر قرارات وزير التربية والتعليم اليوم

أصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، قرارا وزاريا بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية للصفوف من الأول حتى الثالث الابتدائي خلال العام الدراسي المقبل 2021-2020.

نص القرار على أن تطبق بعض أنشطة التوكاتسو على الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية.

وتابع القرار: يشارك فى تدريس المناهج الدراسية المشار إليها في المادة الثانية من هذا القرار اثنان من المعلمين معًا داخل حجرة الدراسة، كما يقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة للغة الإنجليزية معلم اللغة الإنجليزية، ومنهج القيم واحترام الآخر للصف الثالث الإبتدائي يقوم بتدريسه معلم الفصل بواقع فترة واحدة من فترات اللغة العربية أسبوعيا.

وبالنسبة لدليل الأنشطة لمعلم التربية الرياضية يترك له آلية تنفيذ حصة التربية الرياضية أما من خلال أنشطة مصورة وتمارين على المنصات الإلكترونية والتعاون مع مديريات الشباب والرياضة.

كما منح القرار مديري مديريات التربية والتعليم بالمحافظات صلاحية إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي، وفق ظروف كل محافظة، بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي، وفلسفته.

ونص القرار على حظر تطبيق أية مقررات دراسية بخلاف المناهج الواردة بالمادة الثانية من هذا القرار.

 نظام التقييم في المرحلة الابتدائية

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن  نظام التقييم في الصفوف من الأول حتى الثالث الابتدائي، على أن تكون بناء على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعيتها الشفهية، التحريرية، المهارية، باستخدام الأداء المتدرج على النحو التالي:

يفوق التوقعات دائما: ويرمز له باللون الأزرق.

يلبي التوقعات: ويرمز له باللون الأخضر.

يلبي التوقعات أحيانا: ويرمز له باللون الأصفر.

أقل من المتوقع: ويرمز له باللون الأحمر.

وفي نهاية كل فصل دراسي يتسلم ولي الأمر تقريرا يعبر عن أداء الطالب طوال تلك الفترة، وتحفظ صورة منها في ملف الطالب.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة