رئيس التحرير أحمد متولي
 شروط الحصول على منحة العمالة غير المنتظمة 2020

شروط الحصول على منحة العمالة غير المنتظمة 2020

يسعى الكثير من العاملين باليومية للبحث عن شروط الحصول على منحة العمالة غير المنتظمة، والتي فتحت وزارة القوى العاملة باب التسجيل للحصول عليها.

قيمة منحة العمالة غير المنتظمة

ووضعت وزارة القوى العاملة شروطًا محددة للحصول على منحة العمالة غير المنتظمة التي أقرها رئيس الجمهورية للمتضررين من فيروس كورونا المستجد، بالتأثير السلبي على عملهم، وقيمتها 500 جنيه.

وكانت وزارة القوة العاملة قد صرفت المنحة لمدة 3 أشهر قبل أن يكلف الرئيس بصرفها لمدة 3 أشهر مرة أخرى.

شروط الحصول على منحة العمالة غير المنتظمة

وأكدت وزارة القوى العاملة على ضرورة توافر بعض الشروط في العامل لكي يتمكن من صرف منحة العمالة غير المنتظمة، ويكفي توافر شرط واحد في كل فرد لكي يستحق المنحة، وهذه الشروط هي:

  • أن يكون من مالكي العقارات المبنية، وأن يقل دخله السنوي عن الحد الأدنى لأجر الاشتراك.

  • أن يكون من عمال التراحيل.

  • أن يكون من صغار المشتغلين لحساب أنفسهم، كالباعة الجائلين، منادي السيارات، موزعي الصحف، ماسحي الأحذية المتجولين، الحرفيين، وغيرهم من الفئات المماثلة.

  • أن يكون من خدم المنازل والذين في حكمهم من العاملين بالمنازل.

  • أن يكون من محفظي القرآن الكريم أو من قرائه.

  • أن يكون من المرتلين أو القيمة أوغيرهم من خدام الكنيسة.

  • أن يكون أحد ورثة أصحاب الأعمال في المنشآت الفردية، بشرط ألا يعمل بالمنشأة عمال وقت وفاة مورثها، وأن يكون نصيب الوارث من الدخل السنوي للمنشأة المتخذ أساسًا لربط الضريبة على الدخل أقل من الحد الأدنى لأجر الاشتراك، وألا يكون قائمًا بإدارة المنشأة.

  • أن يكون أحد العاملين المؤقتين في الزراعة، سواء في التشجير والحقول والحدائق والبساتين أو في مشروعات تربية الماشية أو الحيوانات الصغيرة أو الدواجن أو في المناحل أو في أراضي الاستصلاح والاستزراع، ويقصد بالعاملين المؤقتين من تقل مدة عمالتهم لدى صاحب العمل من نشاط.

  • أن يكون من حائزي الأراضي الزراعية الذين تقل مساحة حيازتهم عن فدان، سواء كانوا ملاك أو مستأجرين بالأجرة أو بالمزرعة.

  • أن يكون مالكًا لأرض زراعية، ولكنه لا تقع ضمن حيازته، وتقل مساحة ما يمتلكه منها عن فدان واحد.

وأقرت الحكومة المصرية منحة العمالة غير المنتظمة، والتي تنفقها على مدار ثلاثة أشهر قادمة، وتحديدًا قبل انتهاء أشهر أكتوبر، ونوفمبر، وديسمبر.

كيفية الحصول على منحة العمالة غير المنتظمة

ومن المقرر أن تضع الوزارة قيمة المبلغ في حسابات المستفيدين تلقائيًا بهيئة البريد المصري أو البنك الزراعي، في حال كانت الحسابات مفعلة وقت الاستحقاق، أما في حال غلق الحسابات، ففي هذه الحالة يسمح بالسحب من خلال ماكينات الصرف الآلي على مدار اليوم والساعة.

وقالت الوزارة في بيان لها: «سترسل الوزارة رسالة تفيد بإنهاء أعمال الإيداع، مع الأخذ في الاعتبار، ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الصحية قبل الذهاب إلى أماكن الاستلام في الأوقات المحددة لذلك في الرسالة، وفي حال تأخرت عن الاستلام ستجد أن الرسالة مُدرج بها موعد اليوم الثاني للصرف.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011