رئيس التحرير أحمد متولي
 الأوراق المطلوبة للتقديم في الكليات 2020-2021

الأوراق المطلوبة للتقديم في الكليات 2020-2021

حدد المجلس الأعلى للجامعات، مواعيد الدراسة في العام الجديد 2020-2021، إذ سيبدأ الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 17 أكتوبر المقبل.

مواعيد العام الجامعي 2020- 2021

ومن المقرر أن يستمر النصف الأول من العام الدراسي، لمدة 14 أسبوعا، على أن ينتهي يوم 21 يناير 2021، ثم تبدأ امتحانات منتصف العام يوم 23 يناير، وتنتهي يوم 4 فبراير المقبلين.
ومن المخطط له أن تبدأ إجازة نصف العام، يوم 6 فبراير، وتنتهي يوم 18 فبراير، قبل انطلاق الفصل الدراسي الثاني الذي يبدأ يوم 20 فبراير، وينتهي يوم 10 يونيو، ويستمر على مدار  16 أسبوعا. 
 ويستعد طلاب الصف الثالث الثانوي الناجحين للتقدم بأوراقهم إلى الكليات، للالتحاق بالعام الدراسي الجديد في الجامعات.

وقد أقر المجلس الأعلى للجامعات، تطبيق طريقة التعليم عن بُعد، والتعليم الهجين، وهو مزج بين التعليم والتعليم عن بُعد، وذلك بهدف تقليل الكثافة في الفصول الدراسية، في ظل انتشار جائحة كورونا.

وكان وزير التعليم العالي، خالد عبدالغفار، أعلن نتائج المرحلتين الأولى والثانية لطلاب الثانوية العامة، وفتح باب تقليل الاغتراب مع مراعاة نسبة المقررة وهي الـ10%، والذي تم غلقه يوم 16 سبتمبر  الماضي.

ويمكن لطلاب المرحلتين الأولى والثانية، تقديم أوراقهم بالكليات مع مراعاة الكليات التي تطلب اختبار القدرات كالإعلام والتربية الرياضية والفنون الجميلة.

أما بالنسبة للطلاب الذين لم يقدموا أوراقهم للكليات بعد ظهور نتيجة التنسيق الخاصة بهم، فعليهم التوجه بالأوراق المطلوبة إلى الكليات التي تم ترشيحهم لها، وتسجيل أنفسهم بها، واستخراج كارنيه الفرقة الأولى.

بعد إعلان نتيجة الترشيح في كل مرحلة من مراحل التنسيق، يمكن للطالب طباعة بطاقة الترشيح من موقع التنسيق الإلكتروني، والتوجه إلى الكلية التي تم ترشيحه إليها مباشرة لتقديم أوراقه وإتمام إجراءات قيده.

رسوم القيد بالكليات

وحذرت وزارة التعليم العالي، الطالب من دفع أي مصاريف إضافية بخلاف رسوم ومصروفات القيد بالكلية أو المعهد الملتحق به، وتوفر الكلية أو المعهد المظروف أو الملف لوضع الأوراق بدون مقابل.
ويقوم مكتب التنسيق بإرسال نسخ من كشوف نتائج الترشيحات إلى الكليات والمعاهد التي تم ترشيح الطلاب إليها، وتحتوي هذه الكشوف على أرقام الجلوس وأسماء ومجموع درجات الطلاب وجميع بياناتهم.
وستقوم الكلية/المعهد بمراجعة الأوراق التي سيقوم الطالب بتسليمها، على البيانات التي وردت بهذه الكشوف.

الأوراق المطلوبة للتقديم في الكليات

ويقدم شبابيك لقرائه، الأوراق والمستندات المطلوبة للتقديم إلى الكليات وهي كالتالي:

  • الاستمارة البيضاء الدالة علي النجاح.

  • عدد (6) صور شخصية.

  • شهادة الميلاد الأصلية أو مستخرج رسمي منها.

  • نموذج (2) جند للطلاب الذكور فقط (من مكتب البريد).

  • شهادة التفوق الرياضي (للطلاب الحاصلين علي حوافز رياضية فقط).

  • موافقة كتابية من مدير المدرسة الثانوية الجوية والثانوية العسكرية الداخلية للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من إحدى هاتين المدرستين للالتحاق بإحدى الكليات أو المعاهد.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011