رئيس التحرير أحمد متولي
 تكلفة استخراج بطاقة رقم قومي مستعجل vip في ساعتين بالخطوات والأوراق المطلوبة

تكلفة استخراج بطاقة رقم قومي مستعجل vip في ساعتين بالخطوات والأوراق المطلوبة

يستعلم مصريون عن تكلفة استخراج بطاقة رقم قومي مستعجل vip في ساعتين فقط، حيث تزداد رسوم الحصول على الهوية الشخصية كلما كان صدورها أسرع.

ويتيح قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية المصرية من خلال فروع السجل المدني المنتشرة بمحافظات الجمهورية خدمات استخراج بطاقة رقم قومي مستعجل بأكثر من طريقة للراغبين في الحصول عليها بسرعة أكبر من النظام التقليدي، والذي يستغرق حوالي أسبوع لاستلام البطاقة.

 ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير تكلفة استخراج بطاقة رقم قومي مستعجل vip في ساعتين، وأماكن إصدارها، والخطوات المتبعة للحصول عليها.

أماكن استخراج بطاقة الرقم القومي مستعجل VIP

ويحتاج العديد من المواطنين لاستخراج بطاقة الرقم القومي سريعا بعد طلب إصدارها للمرة الأولى أو تعديل البيانات لأغراض متعددة، قد تكون لإصدار وثائق رسمية أخرى أو التقديم في وظيفة أو الالتحاق بالخدمة العسكرية للذكور وخلافه.

وتتعدد أنواع استخراج بطاقة الرقم القومي والتي تكون على نفس الهيئة في النهاية، ولكن المتغير هو الزمن المتوقع لصدورها، حيث النظام العادي يستغرق حوالي أسبوع، والمستعجل يستهلك يومين، والأسرع نظام vip المستحدث، والذي يتيح للمواطن تسلمها بعد ساعتين.

ويكون استخراج بطاقة الرقم القومي مستعجل vip من خلال مكتب السجل المدني في المدينة أو المركز الذي تتواجد به.

ويمكن التعرف على عنوان أقرب مكتب سجل مدني في حيز النطاق الذي تتواجد به يرجى الضغط هنا من خدمة خرائط جوجل، وبالضغط على المكان المحدد يتم إرشادك إلى طريق الوصول إليه.

​​​​​​​

كيفية وأوراق استخراج بطاقة رقم قومي مستعجل

تتلخص كيفية استخراج بطاقة الرقم القومي في توجه الشخص إلى مكتب السجل المدني وشراء استمارة بطاقة الرقم القومي «عادي- مستعجل- vip»، وسداد الرسوم عنها، ثم ملء البيانات وتسليمها مرة أخرى مرفقة بالأوراق المطلوبة، وهي على النحو التالي:

  • في حالة تغيير الوظيفة يتم إحضار إثبات من النقابة التالبع لها بالنسبة للمهن النقابية، وفي الحالات الأخرى يتم إحضار كعب العمل من مكتب العمل.

  • في حالة تغيير الحالة الاجتماعية يتم إرفاق صورة وثيقة الزواج.

  • بالنسبة لإضافة المؤهل الدراسي يتم إرفاق صورة من الأصل مع إبرازه للموظف المختص للتأكد من صحته.

  • وإذا كان إصدار البطاقة للمرة الأولى يرفق مع الاستمارة شهادة الميلاد مختومة من المدرسة المقيد بها التلميذ وصورة بطاقة الرقم القومي لولي الأمر.

  • وفي حالة الرغبة في تغيير محل الإقامة يكون بإحضار عقد موثق من الشهر العقاري أو وصل استهلاك.

تكلفة استخراج بطاقة رقم قومي مستعجل vip في ساعتين

وكما أشرنا في البداية تزداد تكلفة إصدار البطاقة الشخصية كلما كان تسليمها للمواطن أسرع، فيبلغ سعر الاستمارة العادية 45 جنيها، وبالنسبة للبطاقة المستعجلة 120 جنيها.

أما بالنسبة لتكلفة استخراج بطاقة رقم قومي مستعجل vip في ساعتين فتبلغ 170 جنيها تسدد عند شراء الاستمارة.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة