رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو نظام التعليم الهجين في الجامعات؟

ما هو نظام التعليم الهجين في الجامعات؟

اعتمدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية، نظام التعليم الهجين في الجامعات، بداية من العام الدراسي 2020-2021 لطلاب الكليات النظرية والعملية.

وطبقت الوزارة النظام الجديد الذي وافق عليه المجلس الأعلى للجامعات عقب أزمة فيروس كورونا التي عطلت الدراسة في العام الماضي ومنعت استكمال الفصل الدراسي الثاني في العام الدراسي 2019-2020 بالصورة التقليدية إلى أن عقدت الامتحانات وتم الاستقرار على تفعيل نظام جديد يضمن سير العملية التعليمية تحت أي ظرف.

ما هو نظام التعليم الهجين في الجامعات؟

وقال أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، الدكتور محمد لُطيِف، تقسيم الطلاب بالجامعات المصرية إلى مجموعات صغيرة، لمنع التزاحم وتحقيق التباعد الاجتماعي.

ونوه بأن كل عضو من أعضاء هيئة التدريس، سيكون مسؤولا عن عدد من المجموعات، على أن يتم تطبيق النظام «الهجين»، والذي يجمع بين تنفيذ التعليم المباشر والتعليم عن بعد «الإلكتروني» معا، بنسبة 60% مباشر إلى 40% إلكتروني بالكليات العملية، و50% تعليم مباشر إلى 50% تعليم عن بعد للكليات النظرية، مشيرا إلى أن هذا النظام، سيكون نظاما دائما، وليس إجراءً مؤقتا بسبب فيروس كورونا.

الحضور 3 أيام و50 طالبا للكليات العملية، و100 طالب للكليات النظرية، وتقسيم الطلاب لمجموعات صغيرة، تتناوب الحضور للجامعة، على أن يحصل كل طالب على الجانب المعرفي، وبعض المهارات من خلال التعلم عن بُعد.

وتكون المجموعات بحد أقصى 50 طالباً، في الكليات العملية، و100 بـ«النظرية»، كما سيتم تقسيم أعضاء هيئة التدريس لمجموعات، وسيتم توزيع أوقات التدريس في الكليات، على جميع أيام الأسبوع، من السبت إلى الخميس، وتبدأ الدراسة من 8 صباحاً حتى 6 مساءً.

كما تكون الدراسة بكليات القطاع الصحى والهندسة والكليات العلمية، كالزراعة والعلوم والحاسبات، يتم وضع جدول لكل مجموعة تدريسية على 3 أيام أسبوعياً «السبت، والاثنين، والأربعاء»، أو «الأحد، والثلاثاء، والخميس»، من 8 صباحاً حتى 6 مساءً، والكليات العلمية، ستكون نسبة تطبيق التعليم وجهاً لوجه، من 60 إلى 70%، ونسبة التعلم عن بُعد من 30 إلى 40%، والكليات النظرية، فستكون نسبة التعلم وجهاً لوجه بين 50 و60%، والتعلم عن بُعد بين 40 و50%.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة