رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر أخبار أول يوم مدارس 2020-2021

آخر أخبار أول يوم مدارس 2020-2021

انطلق العام الدراسي الجديد 2020، السبت الموافق 17 أكتوبر 2020، وسط إجراءات غير مسبوقة من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في ظل انتشار جائحة كورونا.

ويقدم شبابيك لقرائه آخر أخبار أول يوم مدارس، في التقرير التالي.

تفاصيل أول يوم مدارس 2020-2021

واستقبلت المدارس بمراحلها الثلاث (الابتدائية والإعدادية والثانوية)، التلاميذ في أول يوم مدارس، بقائمة من التعليمات والمحظورات.

ولجأت المدارس إلى استخدام الميكروفونات لتوعية التلاميذ بالإرشادات الصحية وضرورة الحرص على التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات طوال اليوم الدراسي.

وشددت المدارس على أنها لن تسمح لأي تلميذ بدخول المدرسة إلا بالكمامة، وكذلك التنبيه على الطلاب بالتعرف على فصولهم من خلال الجداول الاسترشادية.

وحرصت المدارس على تواجد مشرفين أمام الباب الرئيس للمدرسة، للتأكد من عدم دخول أي تلميذ للمدرسة لا يرتدي كمامة.

آخر أخبار أول يوم مدارس 2020-2021

وتعتمد الدراسة في العام الدراسي الجديد، على النظام البديل (الهجين)، والمتمثل في متابعة الدروس عبر القنوات التعليمية والمنصات الإلكترونية التابعة لوزارة التربية والتعليم.

وشددت المدارس وفقا لتعليمات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على ضرورة الالتزام بارتداء الكمامة طول اليوم، والالتزام بقواعد النظافة العامة وعدم استعمال أدوات الآخرين.

ووجهت بالالتزام بعدم المصافحة بالأيدي والتقبيل، وكذلك تواجد أولياء الأمور خارج باب المدرسة لاستلام أبنائهم منعا للازدحام بالمدرسة.

وحثت المدارس على الالتزام بالنظام وعدم التزاحم أمام أبواب المدرسة، ومرور جميع الطلبة والطالبات عبر جهاز التعقيم قبل دخول المدرسة.

ونوهت الوزارة بأنه في حالة شعور الطالب أو الطالبة بأي أعراض للبرد، عليه التوجه إلى المسئول الصحي بالمدرسة، وإخباره بالأعراض.

وأشارت إلى أنه في حالة شعور أي طالب بأي عرض عليه ضرورة الالتزام بالمنزل وذلك حرصا على السلامة العامة.

وأنهت مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني بالمحافظات المختلفة، استعدادتها لاستقبال العام الدراسي الجديد 2020-2021، بجميع مدارس الجمهورية.

وعممت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات لمديري المديريات التعليمية لاتباع آليات الإجراءات الاحترازية داخل المدارس، وقواعد الوقاية من فيروس كورونا.

وشملت التعليمات الالتزام بجميع الإجراءات الوقائية وتطبيقها بشكل سليم على المنظومة التعليمية في العام الدراسي الجديد 2020-2021.

ووجهت الوزارة بتشكيل غرف عمليات على مستوى الوزارة والمديريات والإدارات التعليمية بالشراكة مع وزارة الصحة لمتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية بالمدارس.

ووضعت الوزارة، المهام والأدوار الخاصة بتنفيذ خطة الإجراءات الاحترازية والتدريب على الأدوار، لكل العاملين والمسؤولين.

وكلفت الوزارة بضرورة التحليل الدوري لبيانات الغياب والحالات المكتشفة، وكذلك متابعة المخالطين للاكتشاف المبكر للحالات والحد من انتقال العدوى.

ووجهت برفع الوعي لجميع الفئات المشاركة في العملية التعليمية بمن فيهم أسر الطلاب، والالتزام باتباع التوصيات الخاصة بمنع انتقال العدوى بالمنشآت التعليمية.

وشددت على تطبيق دليل مكافحة الأمراض المُعدية وخاصة الكورونا المستجدة عند إعادة فتح المدارس، والتشديد على ضرورة غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون.

وألزمت الوزارة بالتهوية الجيدة للفصول وغرف الأنشطة، واستخدام الأغراض الشخصية فقط وعدم استخدام أغراض الآخرين، وترك مسافة آمنة بين الآخرين، وعدم المصافحة، وعدم الاقتراب من أماكن بها تزاحم، وتناول الأطعمة المفيدة، والنوم لفترات كافية، وممارسة التمرينات الرياضية الخفيفة بالمنزل، وقيام المعلم بتنظيم دخول الطلاب بشكل آمن للفصل.

وحثت الوزارة على الجلوس بالطريقة التي تضمن عدم انتقال العدوى، وحفاظ المعلم على التباعد الجسدي بينه وبين الطلاب، وعرض الطريقة الآمنة لمزاولة الطلاب للأنشطة الرياضية المدرسية، وحماية الطلاب خلال عملهم في مجموعات وما يجب أن يُتبع أثناء الفسحة المدرسية.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011