رئيس التحرير أحمد متولي
 طريقة وموعد التقديم على 100 ألف وحدة في الإسكان الاجتماعي

طريقة وموعد التقديم على 100 ألف وحدة في الإسكان الاجتماعي

يكشف موقع شبابيك لقرائه من المواطنين الراغبين في الحصول على وحدات سكنية، طريقة وموعد التقديم على 100 ألف وحدة في الإسكان الاجتماعي.

يذكر أنه تم الإعلان عن طرح 100 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب، للمواطنين من محدودى الدخل.

وتقرر أن يتم تسليم الوحدات السكنية الجديدة في غضون 3 سنوات، على أن يتم تسليمها في 10 مدن جديدة.

 أماكن 100 ألف وحدة في الإسكان الاجتماعي

وفيما يتعلق بشأن أماكن 100 ألف وحدة في الإسكان الاجتماعي، فهي تتواجد في المناطق التالية «بدر "حدائق العاصمة" – حدائق أكتوبر – أكتوبر الجديدة "منطقة غرب المطار" – 15 مايو – العاشر من رمضان – العبور الجديدة – السادات – المنيا الجديدة – ملوى الجديدة – أسوان الجديدة».

موعد الحجز على 100 ألف وحدة في الإسكان الاجتماعي

وبخصوص موعد الحجز على 100 ألف وحدة في الإسكان الاجتماعي، فمن المقرر أن يتم طرحها في المواعيد التالية :-

- فتح باب الحجز، وشراء كراسات الشروط، وسداد مُقدمات جدية الحجز، لذوى الاحتياجات الخاصة فقط، اعتبارا من يوم الأحد الموافق 1/11/2020 وحتى يوم الأحد 8/11/2020.

-  فتح باب الحجز، وشراء كراسات الشروط، وسداد مُقدمات جدية الحجز، للمواطنين بما فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة من يوم الإثنين 9/11/2020 وحتى يوم الإثنين 7/12/2020.

​​​​​​​طريقة الحجز على 100 ألف وحدة في الإسكان الاجتماعي

يمكن للمواطنين الحجز على 100 ألف وحدة في الإسكان الاجتماعي، من خلال شراء كراسة الشروط المُتضمنة استمارة حجز الوحدة السكنية.

وذلك من أى مكتب بريد مميكن على مستوى جميع المدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية.

شروط الحجز على 100 ألف وحدة في الإسكان الاجتماعي

وتتضمن شروط الحجز على 100 ألف وحدة في الإسكان الاجتماعي، الشروط التالية :-

- عدم شراء الوحدات نقداً.

- يتم السداد بنظام التمويل العقاري بسعر عائد 7 % سنوياً (متناقصة) لمدة تصل إلى 20 عاماً.

- الحد الأقصى لقسط التمويل لا يتجاوز 40 % من صافى الدخل الشهرى (بزيادة سنوية تصل إلى 7 %)، ويتم حسابه طبقاً لسعر بيع الوحدة ودخل وسن صاحب الطلب.

- أن يكون المتقدم شخصا طبيعيا مصرى الجنسية.

- ألا يقل سنه عن 21 عاماً ولا تزيد على 50 عاماً فى تاريخ نهاية الإعلان.

- الحد الأدنى لصافى الدخل الشهرى للتعامل بنظام التمويل العقارى 1500 جنيه.

- أن يكون المتقدم من مُنخفضى الدخل، ولا يزيد صافى دخله السنوى من جميع مصادر دخله على 72 ألف جنيه سنوياً للأسرة بما يُعادل 6 آلاف جنيه شهرياً، وعن 54 ألف جنيه سنوياً للأعزب بما يُعادل 4500 جنيه شهرياً.

- لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

- لا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) أياً كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

- لا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التى تقدم دعماً للحصول على وحدة سكنية، أو مالكاً لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

- أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة - الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها - أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملاً أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة، تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها،

- الالتزام لمن انتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي باستعمالها للسكن له ولأسرته على نحو منتظم ودائم لمدة 5 سنوات، ويحظر عليه التصرف فيها أو التعامل عليها بأى نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور 5 سنوات من تاريخ الاستلام

- التخصيص إلكترونياً عن طريق قرعة عشوائية بالحاسب الآلي، وفى حالة زيادة عدد الحاجزين عن عدد الوحدات المُتاحة بالمدن المعلن عنها تكون الأولوية طبقاً للترتيب التالى، المتزوج ويعول (شاملاً: الأرمل/ة ويعول - المطلق/ة ويعول) والأولوية للأصغر سناً وفى حالة تساوي السن تكون الأولوية للأسرة الأكثر عدداً، ثم المتزوج والأولوية للأصغر سناً، ثم الأعزب والأولوية للأصغر سناً.

أوراق الحجز على 100 ألف وحدة في الإسكان الاجتماعي

- صورة البطاقة الرقم القومي بطاقة الزوجة/الزوج وقسيمة الزواج "للمتزوجين" -صور شهادات ميلاد للأولاد القصر.

- قيد عائلي.

- برنت التأمينات.

- شهادة الدخل والاستمارة الملحقة بكراسة الشروط.

- إيصال دفع جدية الحجز.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية