رئيس التحرير أحمد متولي
 تحميل كتاب التفسير للصف الثالث الثانوي الأزهري 2020-2021 pdf

تحميل كتاب التفسير للصف الثالث الثانوي الأزهري 2020-2021 pdf

يتاح من خلال قطاع المعاهد الأزهرية تحميل كتاب البلاغة للصف الثالث الثانوي الأزهري 2020-2021 بصيغة pdf عبر الإنترنت، ليتمكن التلاميذ من المذاكرة بواسطته إلكترونيا.

ونشر القطاع على الموقع التعليمي ببوابة الأزهر الإلكترونية كتب مناهج المرحلة الثانوية بالكامل بداية من الصف الأول وحتى الثالث.

وتجدون في هذا التقرير منهج التفسير للصف الثالث الثانوي 2020-2021 المقرر أن يمتحن الطلاب فيه بنهاية العام الدراسي، وكذلك رابط تحميل الكتاب الرسمي.

منهج التفسير للصف الثالث الثانوي 2020

ويضم منهج التفسير لشهادة الثانوية الأزهرية سور الذاريات، والطور، والنجم، والقمر، والرحمن، والواقعة، والحديد، مقسمة على موضوعات، والتفصيل على النحو التالي:

سورة الذاريات

البعث حق، وجزا المتقين وصفاتهم، وضيف إبراهيم، والاتعاظ بهلاك المشركين السابقين، والعبادة هي المقصود الأعظم، ومن الأسرار البلاغية، وبعض ما يستفاد من السورة الكريمة.

سورة الطور

نعيم المتقين، وحفظ الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم، ومن الأسرار البلاغية، وبعض ما يستفاد من الآيات.

سورة النجم

صدق الوحي، وعدم فائدة الأصنام، وتسمية المشركين الملائكة بنات الله، وجزاء المسيئين والمحسنين، وتوبيخ بعض المشركين، ومن مظاهر العدل الإلهي، ومن مظاهر قدرة الله تعالى، والاتعاظ بالقرآن، ومن الأسرار البلاغية، وبعض ما يستفاد من الورة الكريمة.

سورة القمر

قرب وقوع الساعة، والاتعاظ بهلاك المكذبين من الأمم السابقة، وتوبيخ مشركي مكة على عدم الاعتبار بهلاك السابقين، وجزاء المجرمين والمتقين، ومن الأسرار البلاغية، وبعض ما يستفاد من السورة الكريمة.

سورة الرحمن

من نعم الله على خلقه، من دلائل قدرته تعالى، أهوال يوم القيامة، فضل الخائفين من الله وجزاؤهم، من الأسرار البلاغية، بعض ما يستفاد من السورة الكريمة.

سورة الواقعة

أصناف الناس يوم القيامة، السابقون صفاتهم وجزاؤهم، أصحاب اليمين وجزاؤهم، أصحاب الشمال وجزاؤهم، براهين البعث، صدق القرآن، من الأسرار البلاغية، لطيفة، بعض ما يستفاد من السورة الكريمة.

سورة الحديد

تسبيح الله وتنزيهه، الحث على الإيمان والإنفاق، حال المنافقين يوم القيامة، تحذير المؤمنين من الغفلة عما نزل من القرآن، حقارة الدنيا وتعظيم أمر الآخرة، الإسمان بالقضاء والقدر، الغاية من بعثة الرسل، من الأسرار البلاغية، بعض ما يستفاد من السورة الكريمة.

تحميل كتاب التفسير للصف الثالث الثانوي 2020-2021

ويمكن لأي طالب بشهادة الثانوية الأزهرية في العام الدراسي الحالي 2020-2021 من القسمين العلمي والأدبي تحميل الكتاب بصيغة pdf من خلال الرابط من هنا.

يأتي هذا في ظل النظام التعليمي الجديد الذي يعتمد على التكامل بين الحضور في المعهد وشرح المدرسين، واعتماد الطالب على الإنترنت في ظل آلية الحضور التي لن تسمح للتلميذ بالتواجد في المدرسة طوال أيام الأسبوع.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة