رئيس التحرير أحمد متولي
 أدعية نزول المطر والبرق والرعد

أدعية نزول المطر والبرق والرعد

يقدم شبابيك لقرائه في التقرير التالي أدعية نزول المطر والبرق والرعد، تزامنا مع توقعات هيئة الأرصاد بسقوط أمطار على مناطق في جمهورية مصر العربية.

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو خلال نزول المطر، ويقول لصحابته: "اثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر"، رواه الحاكم وحسنه الألباني.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية، حذرت من حالة عدم استقرار الأحوال الجوية خلال اليومين الجاريين، على جميع أنحاء الجمهورية.

وتوقعت أن يكون الطقس اليوم الخميس مائل للحرارة على القاهرة والرياح معتدلة، ومائل للحرارة على الوجه البحري، والرياح معتدلة، ومائل للحرارة على شمال الصعيد والرياح معتدلة، وطقس حار على جنوب الصعيد والرياح معتدلة تنشط غربا.

وتوقع خبراء الأرصاد، أن يكون الطقس ليلا مائل للبرودة على القاهرة والوجه البحرى والسواحل الغربية و شمال الصعيد، لطيفا على السواحل الشرقية، معتدل على جنوب الصعيد وجنوب سيناء.

ومن المتوقع سقوط أمطار خفيفة على بعض المناطق من القاهرة الكبرى مساء، وأمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على بعض المناطق من البحيرة وكفر الشيخ والمنوفية والغربية، وأمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من دمياط ومدن القناة.

وأمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية على بعض المناطق من السلوم ومطروح وسيوة والإسكندرية وبلطيم ودمياط، مع وجود نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق تكون مصاحبة للسحب الرعدية.

وأكدت هيئة الأرصاد، أن البلاد تتأثر بامتداد منخفض السودان على سطح الأرض يتزامن مع وجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا.

وكان الرسول يدعو عند نزول المطر وبعد نزوله، وعند هبوب الريح وعند سماع الرعد.

أدعية نزول المطر والبرق والرعد

دعاء البرق

عن ابن عباس، رضي الله عنه، إن الرسول قال: الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله.

دعاء البرق والرعد

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.. اللهم لا تهلكنا بغضبك وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

"اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك".

"سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته".

دعاء شدة المطر

"اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَر"ِ

دعاء بعد نزول المطر

"مُطرنا بفضل الله ورحمته".

دعاء نزول المطر

اللهم صيبًا نافعًا، اللهم اجعله سقاء غيث وليس سقاء عذاب برحمتك يا أرحم الراحمين.

يستحب أن يصيب المطر شيئا من البدن والمتاع ففي حديث أنس رضي الله عنه قال: أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه المطر فقلنا يا رسول الله لم صنعت هذا؟ قال: لأنه حديث عهد بربه تعالى، رواه مسلم.

دعاء الرياح

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به.

في حديث أنس رضي الله عنه أن رجلاً دخل المسجد فقال: يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يمسكها عنا، قال: فرفع رسول الله يديه ثم قال اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والضراب وبطون الأودية ومن ابت الشجر فانقطعت وخرجنا نمشي في الشمس.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011