رئيس التحرير أحمد متولي
 محافظات المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020

محافظات المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020

أبدى المصريون اهتمامًا بماهية محافظات المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020، مع بدء فترة الدعاية الانتخابية، وهو ما تبين من مؤشرات البحث على الإنترنت.

مواعيد انتخابات مجلس النواب 2020

وبدأت فترة الدعاية الانتخابية للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020، يوم الاثنين 19 أكتوبر، ومن المقرر استمرارها حتى موعد الصمت الانتخابي، الذي حددته الهيئة الوطنية للانتخابات في يوم 1 نوفمبر المقبل.

وأجريت عملية التصويت للمصريين في الخارج في انتخابات مجلس النواب 2020 يومي الأربعاء والخميس 21، 22 أكتوبر، ومن المقرر استمرارها إلى الجمعة 23 من الشهر ذاته.

وتبدأ عملية التصويت في المرحلة الأولى من الانتخابات للمصريين في الداخل يومي السبت والأحد، 24 و25أكتوبر 2020، لتبدأ بعدها عملية تقدين التظلمات ولمدة 24 ساعة.

وتجرى عملية التصويت للمصريين في الخارج بالمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020، في أيام الأربعاء، الخميس، والجمعة الموافقين، 4 و5 و6 نوفمبر المقبل.

فيما تم الإعلان عن بدء عملية الاقتراع في الانتخابات ضمن المرحلة الثانية للمصريين في الداخل يومي السبت والأحد 7 و8 نوفمبر 2020.

محافظات المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات بيانًا أعلنت فيه عن نظام إجراء الانتخابات في المرحلة الثانية، والخاص بنظام القائمة، وهو:

  • الدائرة الأولى: قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا

ومقرها مديرية أمن القاهرة، وتضم 6 محافظات، هي: القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، وكفر الشيخ، وخصصت لها 100 مقعد.

  • الدائرة الثالثة: قطاع شرق الدلتا

ومقرها مديرية أمن الشرقية، وتضم 7 محافظات، هي: الشرقية، دمياط، بورسعيد، الاسماعلية، السويس، شمال سيناء، وجنوب سيناء، وتم تخصيص 42 مقعد لها.

ويتم إجراء الانتخابات بالنظام الفردي في 13 محافظة، هي القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، الشرقية، كفر الشيخ، دمياط، بورسعيد، الاسماعيلية، السويس، شمال سيناء، وجنوب سيناء.

محافظات المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب 2020

​​​​​​​

وتجرى عملية الاقتراع بالنظام الفردي لانتخابات مجلس النواب في المرحلة الأولى في الدائرتين الثانية والرابعة بـ 14 محافظة، هي: الجيزة، الإسكندرية، مطروح، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، البحيرة.

  • الدائرة الثانية: شمال ووسط وجنوب الصعيد

وتشهد انتخابات القائمة، ومقرها هو مديرية أمن الجيزة، وتضم محافظات شمال ووسط وجنوب الصعيد، وعددها 11 محافظة، هي: الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، والبحر الأحمر، وخصص لها 100 مقعد.

  • الدائرة الرابعة قطاع غرب الدلتا

 ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، وتضم 3 محافظات، هي: الإسكندرية، البحيرة، ومطروح، وخصص لها 42 مقعد.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011