آخر أخبار مشكلة بنك cib بعد إقالة هشام عز العرب

أصدر البنك المركزي المصري، قرارا بإقالة هشام عز العرب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي.

ويقدم شبابيك لقرائه، آخر أخبار مشكلة بنك cib بعد إقالة هشام عز العرب، في سياق التقرير التالي:

آخر أخبار مشكلة بنك cib بعد إقالة هشام عز العرب

وجاء قرار إقالة رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، هشام عز العرب، على خلفية وجود مخالفات جسيمة وفقا لأحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والتعليمات الرقابية والأعراف والممارسات المصرفية السليمة.

وأسفر اجتماع البنك المركزي المصري يوم 20 أكتوبر، عن طلب البنك المركزي المصري، تعيين أحد أعضاء مجلس الإدارة من غير التنفيذيين رئيسا غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي CIB.

كما طالب البنك المركزي بإخطاره بالتعديلات، على أن يتحمل المسؤولية القانونية عن تنفيذ القرار البنك التجاري الدولي.

وتقدر القيمة السوقية للبنك التجاري الدولي بـ98.413 مليار جنيه، بحسب آخر رصد في الربع الثاني من العام الجاري.

وذكرت البورصة المصرية في بيان أنه تقرر إيقاف التداول على أسهم البنك التجاري الدولي-مصر، مرجعة القرار إلى طلب الهيئة العامة للرقابة المالية.

وفي الشهر الماضي، وافقت لجنة قيد الأوراق المالية على قيد أسهم زيادة رأس المال المصدر والمدفوع للبنك التجاري الدولي-مصر من 14.69 مليار جنيه إلى 14.77 مليار جنيه، بزيادة قدرها 85.99 مليون جنيه.

وحقق البنك أرباحاً بلغت 4.997 مليار جنيه خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل أرباح بلغت 5.35 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وخلال النصف الأول من العام الجاري، ارتفع صافي الدخل من العائد إلى 12.47 مليار جنيه، مقابل 10 مليارات جنيه في النصف الأول من العام الماضي.

تصريحات هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي المقال

وقبل فترة كبيرة من الأزمة الحالية تحدث هشام عز العرب رئيس البنك التجاري الدولي cib، بشأن تهريب مدير فرع من فروع البنك التجاري في الإسكندرية مبلغ 180 مليون جنيه من حسابات بعض العملاء، وهي الأزمة التي أثارت الجدل وقتها.

وقال عز العرب خلال حواره مع الإعلامي أسامة كمال، في تلك الفترة، إن المعاملات ما زالت مستمرة بين العميل الذي قدم الشكوى والبنك، موضحا أن المسؤولين في البنك طلبوا من العميل مقدم الشكوى إعطاء المزيد من التفاصيل لكي يتيسر لهم التحقيق في الأمر.

وأكد هشام عز العرب، أن البنك مثل بوليصة تأمين ضد خيانة الأمانة والاختلاس، لافتا إلى أن المبلغ المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي مبالغ فيه وأقل بكثير من المبلغ موضع المشكلة.

وأوضح أنه سيتم سؤال موظف البنك موضع الشكوى عما إذا كانت هناك بينه وبين العميل الشاكي أي علاقة، وأنه سيتم التحقيق في الموضوع بالكامل.

آخر أخبار مشكلة بنك cib

وقفزت أسعار شهادات البنك التجاري الدولي-مصر، المتداولة ببورصة لندن خلال تعاملات الجمعة بنسبة 14.2%، لتسجل 4 دولارات للشهادة.

وذكر محللون بسوق المال، أن شهادات إيداع البنك التجاري الدولي تجاوزت خلال تعاملات اليوم الهبوط الحاد الذي سجلته خلال تعاملات أمس الخميس.

وقال محللون إن الهبوط الذي سجلته شهادات البنك التجاري الدولي- مصر أمس ببورصة لندن، كان هبوطا وقتيا، وكان بكميات تداول ضعيفة للغاية لم تتجاوز قيمتها 5 ملايين دولار، وهو ما يؤكد عدم رغبة المستثمرين في فقدان ما يملكونه من شهادات وأسهم في البنك.

عمر مصطفى

صحفي مصري

ميكس ميديا