رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد وشروط التقديم على شقق وزارة الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل

موعد وشروط التقديم على شقق وزارة الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل

تم الإعلان عن موعد التقديم على شقق وزارة الإسكان الاجتماعي، ومواعيد التسليم لمحدودي الدخل.

وقال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة قررت فتح باب الحجز للحصول على كراسة الشروط الخاصة بـ 125 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب، في عدد من المدن الجديدة بمختلف المحافظات لبعض الفئات من المواطنين.

وأوضح الجزار أن موعد فتح باب التسجيل وشراء كراسة الشروط وسداد قيمة مقدم جدية الحجز، لذوي الاحتياجات الخاصة فقط، سيبدأ خلال الفترة من يوم الأحد 1 إلى 8 نوفمبر 2020.

موعد التقديم على شقق وزارة الإسكان الاجتماعي

وأضاف الجزار أن صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، التابع لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، سيقوم بتسليم الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل خلال مدة تم تحديدها بـ 36 شهر من تاريخ شراء كراسة الشروط.

أما فيما يتعلق بسائر المواطنين، بمن فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة أيضًا، فإن فتح باب التسجيل وشراء كراسات الشروط سيبدأ من يوم الاثنين 9 نوفمبر وحتى الاثنين 7 ديسمبر 2020.

أماكن شراء كراسات شروط شقق وزارة الإسكان الاجتماعي

وأعلنت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن شراء كراسات الشروط واستمارة حجز الوحدة السكنية، يكون من خلال أي مكتب بريد مميكن في المحافظات والمدن، المتضمنة وحدات الإسكان الاجتماعي.

وأشارت عبد الحميد إلى المدن التي تتضمن وحدات الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل، والبالغ عددها 100 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب بـ 12 مدينة جديدة، هي: مدينة بدر- حدائق العاصمة- حدائق أكتوبر، أكتوبر الجديدة- منطقة غرب المطار- 15 مايو، العاشر من رمضان، العبور الجديدة، السادات، المنيا الجديدة، ملوي الجديدة، أسوان الجديدة، سوهاج الجديدة، وقنا الجديدة.

وشددت عبد الحميد على حظر شراء الوحدات نقدًا، موضحة أن السداد سيكون بنظام التمويل العقاري، بسعر عائد 7 % سنويًا، متناقصة، لمدة تصل إلى 20 عامًا، ولا يتجاوز الحد الأقصى لقسط التمويل40 % من صافي الدخل الشهري، بزيادة سنوية تصل إلى 7 %، ويُحسب وفقًا لسعر بيع الوحدة ودخل وسن صاحب الطلب.

شروط التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي

وحددت عبد الحميد شروط الواجب توافرها في من يتقدم للحصول على وحدة سكنية من صندوق الإسكان الاجتماعي وهي:

  • أن يكون شخصية طبيعية.
  • مصري الجنسية.
  • ألا يقل سنه عن 21 عام ولا يزيد عن 50 عام في تاريخ نهاية الإعلان.
  • أن يكون الحد الأدنى لصافى الدخل الشهري للتعامل بنظام التمويل العقاري 1500 جنيه.
  • أن يكون من منخفضي الدخل، ولا يزيد صافي دخله السنوي من جميع مصادر دخله عن 72 ألف جنيه سنويًا للأسرة، بما يُعادل 6 آلاف جنيه شهريًا، وعن 54 ألف جنيه سنويًا للأعزب، بمعدل4500 جنيه شهريًا.
  • لا يحق للمتقدم أو الأسرة، سواء الزوج أو الزوجة أو الأبناء القصر، التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.
  • ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة، الزوج أو الزوجة أو الأبناء القصر، بغض النظر عن نوعها، بالمدن الجديدة أو المحافظات، وسواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين، أو آلت للمتقدم أو للأسرة بالتنازل من الغير.
  • ألا يكون المتقدم أو الأسرة، الزوج أو الزوجة أو الأبناء القصر، قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان، أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعم للحصول على وحدة سكنية، أو مالك لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.
  • أن يكون من أبناء المحافظة الموجود بها الوحدة السكنية المتقدم لها، أو المقيمين بها، أو المرتبط بها عملاً، أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها، أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.
  • يلتزم من انتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي باستعمالها للسكن له ولأسرته على نحو منتظم ودائم لمدة 5 سنوات.
  • يحظر على المنتفع بالوحدة التصرف فيها أو التعامل عليها بأي نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور 5 سنوات من تاريخ الاستلام، أو الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق.
  • يعاقب كل من يخالف ذلك بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تجاوز 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، مع الحكم برد الوحدة السكنية المنتفع بها والدعم الممنوح، المباشر وغير المباشر، وتكلفته، دفعة واحدة إلى الصندوق، وفقاً لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري رقم 93 لسنة 2018 وقرارات مجلس إدارة الصندوق فى هذا الشأن.
  • يتم التخصيص إلكترونيًا عن طريق قرعة عشوائية بالحاسب الآلي، وفي حال زيادة عدد المتقدمين للحجز عن عدد الوحدات المتاحة بالمدن المعلن عنها، تكون الأولوية وفق الترتيب التالي:
  • المتزوج ويعول، شاملاً:- الأرمل/ة ويعول- المطلق/ة ويعول- والأولوية للأصغر سنًا، وفي حالة تساوي السن تكون الأولوية للأسرة الأكثر عددًا.
  • المتزوج، وتكون الأولوية للأصغر سنًا.
  • الأعزب، وتكون الأولوية للأصغر سنًا أيضًا.

مساحة شقق وزارة الإسكان الاجتماعي

  • وحدات تصل إلى 75 م2، عبارة عن غرفتين وصالة، بمقدم حجز 12.5 ألف جنيه، بالإضافة إلى 350 جنيه مصروفات إدارية، لا ترد ولا تسترد، وتبلغ قيمة الدفعة الواحدة للدفعات الربع سنوية- 12 دفعة- 2100 جنيه.
  • وحدات بمساحة تص لـ 90 م2- 3 غرف وصالة- 15.5 ألف جنيه، شاملة مقدم جدية الحجز، بالإضافة إلى 350 جنيه مصروفات إدارية لا ترد ولا تسترد، ومبلغ الدفعة الواحدة للدفعات ربع السنوية- 12 دفعة ج- 2600 جنيه، وسداد 5% من إجمالي سعر البيع النهائي للوحدة لوديعة الصيانة، فضلاً عن سداد 85% تقريبًا من باقي إجمالي سعر بيع الوحدة النهائي بالتمويل العقاري.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011