رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي عاصمة بوليفيا؟

ما هي عاصمة بوليفيا؟

يبحث الكثيرون عن عاصمة بوليفيا، متسائلين ما هي عاصمة الدولة اللاتينية والتي تصدرت محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا.

وبوليفيا، هي دولة في أمريكا الجنوبية تعتبر خامس أكبر دول القارة مساحة بعد البرازيل، والأرجنتين، وبيرو، وكولومبيا.

مساحة بوليفيا

وتبلغ مساحة بوليفيا 1,098,581 كيلومترا مربعا ووصل عدد سكانها في 2013 إلى 10,461,053 نسمة. 

تاريخ بوليفيا

ويرجع اسم بوليفيا إلى الجنرال سيمون بوليفار الذي سعى من أجل تحرير أراضي أمريكا الجنوبية من سيطرة الاستعمار الإسباني، فتم إطلاق اسم بوليفيا على هذا الجزء نسبة إلى الجنرال بوليفار·

وتنقسم بوليفيا إلى تسعة إدارات وهذه الإدارات هي وحدة التقسيم الإداري الرئيسية في بوليفيا وتمتلك صلاحيات محددة بتشريع من دستور بوليفيا. 

وكل إدارة لها ممثلين في المجلس التشريعي متعدد الوطنية وهو مجلس ذو غرفتين السيناتور والنواب. كل إدارة ممثلة بواسطة 4 سيناتورات بينما عدد النواب يحدده تعداد السكان في كل إدارة.

وأكبر عدد من السكان في الإدارات التسعة يوجد في إدارة لاباز بتعداد يبلغ 2,706,351 نسمة في عام 2012. 

في المقابل إدارة باندو تحتوى على أقل تعداد من الإدارات ويبلغ تعدادها 110,436 نسمة. 

سكان بوليفيا

ويعيش معظم سكان بوليفيا في المناطق المتوسطة الارتفاع، فحوالي 80% من السكان يعيشون في المرتفعات والأودية الجبلية، والقسم الشرقي من البلاد قليل السكان.

وحوالي 54% من سكان بوليفيا من الهنود الأمريكيين، ولذلك تسمى بدولة أمريكا الجنوبية، وحوالي 32% من السكان من المستيزو (خليط أوروبي هندي)، وحوالي 14% من الأوروبيين.

عاصمة بوليفيا

تتميز دولة بوليفيا عن العديد من الدول بأن لها عاصمتين وهما لاباز، وسوكري تعتبر العاصمة الرسمية بينما العاصمة الفعلية هي لاباز.

وتعتبر سوكري العاصمة الأولى للدولة منذ استقلالها، أما حاليا فهي العاصمة الدستورية لبوليفيا، ثم أصبحت لاباز العاصمة الفعلية والرسمية التي تضم مقر الحكومة، وجميع الدوائر، والمؤسسات، والوزارات الحكومية، وعدد من السفارات.

تأسست مدينة سوكري على يد الأسبان في القرن السادس عشر؛ إذ تعتبر من المدن التاريخية القديمة التي تم الحفاظ عليها والاهتمام بتاريخها، من حيث وجود المباني المعمارية، والدينية.

أما لاباز فتأسست على يد الإسباني ألونزو دي مندوزا عام 1548، وعرفت في ذلك الوقت باسم (Nuestra Señora de La Paz) والذي يعني سيدتنا العذراء مريم عليها السلام، ثم تم تغيير الاسم إلى لاباز بعد أن حصلت البلاد على استقلالها عام 1825.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011