رئيس التحرير أحمد متولي
 قرارات الموجة الثانية من كورونا.. غرامة الكمامة وعقوبة المقاهي والمطاعم

قرارات الموجة الثانية من كورونا.. غرامة الكمامة وعقوبة المقاهي والمطاعم

صرح المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، عن آخر القرارات التي اتخذتها الحكومة، والتي من بينها رفع قيمة غرامة الكمامة إلى 4 آلاف جنيه.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء، في تصريحات أدلى بها لبرنامج- اليوم- على قناة DMC أنه في سياق الإجراءات الاحرازية التي اتخذتها الحكومة المصرية للحد من انتشار كوفيد 19، خاصة مع حلول فصل الشتاء والموجة الثانية من فيروس كورونا.

وأضاف سعد أنه من المقرر أن يتم الإعلان بشكل رسمي ونهائي عن حزمة القرارات المتخذة حيال هذا الأمر، الأربعاء 4 نوفمبر 2020، وعلى الجميع الالتزام بها.

عقوبة غرامة الكمامة في المطاعم والمواصلات

وأوضح أن القرارات المتخذة هي:

  • تطبيق غرامة على كل من لم يتلزم بارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة، قيمتها 4 آلاف جنيه.

عقوبة غلق المطاعم والمقاهي

وأكد سعد أن الحكومة لن تفرض ارتداء الكمامة على المواطنين في الأماكن العامة، كالحدائق والنوادي، ولكنها ستطبقه في الأماكن المغلقة، كالمحطات، المواصلات العامة، وسيارات الأجرة.

  • غلق المطاعم بشكل فوري في حال مخالفتها لإجراءات الوقاية التي أعلنتها الحكومة، على أن يكون الغلق بشكل فوري.

وأشار إلى أن تطبيق هذه القرارات سوف يبدأ من اليوم الثلاثاء، من خلال الحملات التفتيشية التي ستشنها الجهات المسئولة، كالمحليات على المطاعم والمقاهي غير الملتزمة بالإجراءات الاحترازية.

وشدد على أن قرار مجلس الوزراء شمل نسبة الإشغال المقررة لإجراءات التباعد الاجتماعي، وهي 50% من نسبة الإشغالات الفعلية للمطاعم والمقاهي.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء أن مواعيد غلق المطاعم والمقاهي سوف تختلف من منشأة لأخرى، وفقًا لما يلي:

  • الموعد: يتأخر موعد الغلق لمدة ساعة في الصيف مقارنة بالشتاء.
  • النطاق الجغرافي: المحافظات السياحية تشهد مرونة في توقيتات الغلق والفتح، على خلاف غيرها من مدن ومحافظات الوادي والدلتا.
  • طبيعة النشاط: المنشآت الحرفية تختلف في مواعيد غلقها عن التجارية.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء أن مجلس الوزراء سيعقد الأربعاء 4 نوفمبر 2020اجتماعًا، يعلن فيه عن المواعيد الجديدة الدائمة لغلق المقاهي والمطاعم والورش الحرفية والمحال التجارية.

قرار غلق المدارس

وفيما يتعلق بالمدارس، أشار سعد إلى أن الحكومة سوف تشن حملاتها للتأكد من مدى الالتزام بالقرار، بالإضافة إلى وضع خطة للتعامل مع الفيروس من وزارة التربية والتعليم.

وأضاف أن وزارة التربية والتعليم سوف تغلق الفصل الذي ستظهر فيه أكثر من حالة إصابة بفيروس كورونا خلال أسبوعين، وسيكون الغلق لمدة 28 يوم، وإذا وجدت إصابات في نفس المدرسة داخل أكثر من فصل لمدة أسبوعين، تغلق المدرسة بأكملها لنفس المدة، وهي 28 يوم.

  • زيادة مصل الإنفلونزا بمعدل 5 أضعاف النسبة المسموح بها سابقًا، لتصل إلى 2.5 مليون جرعة بدلاً من 500 ألف حقنة.
  • توفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية داخل المستشفيات بكميات كبيرة، بالإضافة إلى الصيدليات أيضًا.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011