رئيس التحرير أحمد متولي
 أسباب الإعفاء من الجيش لدواعي أمنية

أسباب الإعفاء من الجيش لدواعي أمنية


شهادة الاستثناء من التجنيد بالجيش والفئات المستحقة والأوراق المطلوبة

تمنح القوات المسلحة المصرية شهادة الاستثناء من التجنيد بالجيش لعدد من الفئات، بحيث لا يمكنهم أداء الخدمة العسكرية طالما سبب الاستبعاد مستمر.

وينشر «شبابيك» في هذا التقرير الفئات المستحقة للحصول على شهادة الاستثناء من التجنيد بالجيش، والأوراق المطلوبة لتقديمها إلى القنصلية المصرية في حالات الجنسية أو إداراة التجنيد في باقي الحالات.

شهادة الاستثناء من التجنيد بالجيش

تختلف أسباب إصدار شهادة الاستثناء من التجنيد بالجيش للشاب المصري بحسب السبب، على النحو التالي:

  • الإعفاء من التجنيد بسبب الجنسية الأجنبية

يصدر قرار من وزير الدفاع وفقا لقواعد وشروط استثناء شباب من أداء الخدمة العسكرية بسبب الجنسية في حالات اكتساب الجنسية الأجنبية، واكتساب الجنسية المصرية.

وعلى الشاب التقدم ببيان مصلحة وثائق السفر والهجرة والجنسية يفيد صدور قرار وزير الداخلية بالموافقة على حمله للجنسية المصرية وشهادة تحركات لعرضه على اللجنة المشكلة لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات استصدار قرار وزاري بالاستثناء نموذج 6 جند مدموغ مستوفي البيانات للحصول على شهادة الاستثناء «مقيم بالخارج».

في حالة الإقامة بأرض الوطن يتم عرض الشاب مزدوج الجنسية على الجهات المختصة لبحث موقفه من إذدواج الجنسية سواء باستثنائه من أداء الخدمة العسكرية او استكمال إجراءات تجنيده.

  • الإعفاء بسبب الخدمة العسكرية في جيش دولة أجنبية

يستثنى من التجنيد من أدوا فعلا الخدمة العسكرية في جيش دولة أجنبية وأقاموا الإقامة العادية، وليس بغرض الزيارة أو الدراسة أو السياحة.

الأوراق المطلوبة هي النموذج 6 جند وشهادة بأداء الخدمة العسكرية في جيش الدولة الأجنبية وشهادة تفيد بأنه مقيم بالدولة الأجنبية إقامة دائمة معتمدة من القنصلية المصرية وموثقة من الخارجية.

  • شهادة الإستثناء من الجيش للضباط وصف الضباط والطلبة

ويستثنى المعينون برتبة ضابط للخدمة في القوات المسلحة أو الشرطة في إحدى الهيئات الحكومية ذات النظام العسكري، والأوراق المطلوبة هنا النموذج 6 جند وشهادة من شئون الضباط.

كما يستثنى طلبة الكليات والمعاهد العسكرية المعدة لتخريج ضباط القوات المسلحة أو الشرطة والمصالح والهيئات الحكومية ذات النظام العسكري حتى تخرجهم، ويتعين عليهم إحضار نموذج 8 جند مدموغ من الكلية أو المعهد.

  • الإعفاء من التجنيد بسبب الزواج من أجنبية

ويدخل الزواج من أجنبية تحت بند المصلحة العامة، وتحدد القوات المسلحة ما إن كان الشاب سيستكمل إجراءات التجنيد الطبيعية أو يتم استثنائه بسبب الزواج من أجنبية.

طريقة الحصول على الاستثناء هنا إذا رأت القوات المسلحة أن الشاب مستحق لها تكون من خلال تقديم أوراق التجنيد بصورة طبيعية مرفق بها قسيمة الزواج، وتقديمها في إدارة التعبئة والتجنيد.

يطلب من الشاب قيد عائلي وصور شخصية وملفات أخرى، ويتم تحديد موعد لنظر حالته، وفي حالة تأكيد الاستثناء ينتظر حتى توقيع وزير الدفاع عليها ويتسلمها.

  • الإعفاء الأمني من الخدمة العسكرية

وضمنت إدارة التجنيد بين الفئات التي يصدر بحقها قرار من وزير الدفاع بالاستثناء من أداي الخدمة العسكرية «معتادي الإجرام»، وهو ما يطلق عليه العامة الإعفاء الأمني.

وفي تلك الحالة يتعين على الشاب أثناء يوم توقيع الكشف الطبي عليه في إدارة التجنيد والتعبئة إعلام الضابط أو ضابط الصف المسئول بموقفه الأمني، وسيتولى باقي الإجراءات.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة