رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد إعلان نتيجة الانتخابات الأمريكية.. ترامب أم بايدن

موعد إعلان نتيجة الانتخابات الأمريكية.. ترامب أم بايدن

اقترب موعد إعلان نتيجة الانتخابات الأمريكية، التي أجريت بين المرشحين الرئاسيين ترامب وبايدن، والكشف عن النتائج النهائية.

ويتنافس على رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية المرشح الجمهوري دونالد ترامب، بعد انتهاء ولايته كرئيس أمريكا، ومنافسه المنتمي للحزب الديمقراطي جو بايدن، والتي أسفرت عن النتائج الأولية التالية:

نتائج انتخابات الولايات المتحدة الأمريكية الأولية

​​​​​​​

وبدأت عملية التصويت لملايين الأمريكيين في الانتخابات الرئاسية، الثلاثاء 3 نوفمبر 2020، حيث بلغ عدد المشاركين 100 مليون مواطن أمريكي، وهو الرقم الأعلى في تاريخ الولايات المتحدة.

وشهدت آخر عمليات للفرز في ولاية ويسكنسن، والتي يتكون مجمعها الانتخابي من 10 أصوات، منافسة شرسة.

وبعد أن كان ترامب متقدمًا بعد انتهاء فرز 93% من الأصوات، تخطاه منافسه بايدن بفارق 9 آلاف صوت، تقريبًا، بنسبة 49.4% مقابل 49.1%.

وتظهر نتائج الانتخابات الأمريكية 2020، الأولية التي جرت عبر عملية التصويت المباشر في صناديق، النتائج الأولية الآتية :-

  •  دونالد ترامب 213

عدد الأصوات الحاصل عليها حتى الآن: 65,129,661  صوت، أي بنسبة 48.58% من عدد الناخبين.

  • جو بايدن 236

عدد الأصوات الحاصل عليها حتى الآن: 66,777,642  صوت، أي بنسبة 49,81% من عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم.

 

موعد إعلان نتيجة الانتخابات الأمريكية بين ترامب وبايدن

وتجرى حاليًا عملية فرز أصوات الناخبين في عدد من الولايات المتحدة الأمريكية، بعد إعلان النتائج الأولية للانتخابات في عدد آخر من الولايات.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن نتيجة الانتخابات الأمريكية، وحسم المرشح الفائز بين المتنافسين على المنصب، وهما الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، وجو بايدن، في الانتخابات الـ 46 في تاريخ أمريكا.

ووفقًا لقواعد الانتخابات الأمريكية، فإن موعد ظهور النتائج الأولية للانتخابات يكون عقب 12 ساعة من إغلاق صناديق الاقتراع.

وبعد انتهاء عملية الفرز، يجتمع أعضاء المجمع الانتخابي، من أجل التصويت على اختيار الرئيس ونائبه، وذلك في أول يوم اثنين عقب انتهاء يوم الأربعاء الثاني من شهر ديسمبر في سنة الانتخاب، أي أن نتيجة انتخابات الرئاسة الأمريكية بين ترامب وبايدن ستظهر يوم الاثنين 14 ديسمبر 2020.

وليس هناك ما يلزم أعضاء هيئة الانتخابات الأمريكية اختيار المرشح الذي حصل على أعلى أصوات للمواطنين الأمريكيين، أو فق ميولهم السياسية، إلا أنه في تاريخ الولايات المتحدة لم تخالف اختيارات الهيئة رغبات المواطنين الأمريكيين.

وإذا انتهت عملية التصويت دون حصول أي من المرشحين على غالبية أصوات الهيئة الانتخابية، والبالغ 270 صوت، يختار مجلس النواب المرشح الفائز، ويكون لكل عضو منهم صوت واحد فقط.

 

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011