رئيس التحرير أحمد متولي
 تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك دوري أبطال أفريقيا

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك دوري أبطال أفريقيا


تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في دوري أبطال أفريقيا

شهد تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في دوري أبطال أفريقيا تفوقا واضحا لأحد غريمي الكرة المصرية، اللذان تعد اللقاءات القارية بينهما هي الأقل بين المسابقات التي يشارك فيها القطبين.

ويستعرض «شبابيك» تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في دوري أبطال أفريقيا، من خلال مواعيد ونتائج المباريات التي جمعتهما، وفي أي دور لعبت، ومن أحرز الأهداف.

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في دوري أبطال أفريقيا

ورغم المشاركات المتعددة للأهلي والزمالك في بطولة دوري أبطال أفريقيا وكونهما أكثر الفائزين بها بالمسميين القديم والحديث، إلا ان عدد المباريات التي خاضاها ضد بعضهما ليست كثيرة.

وحتى ما قبل نهائي نسخة 2020 من البطولة التقى الأهلي والزمالك في ثمان مناسبات من قبل في دوري أبطال أفريقيا، كان ست منها في دور المجموعات، واثنتان في الدور قبل النهائي.

وأصبح نهائي 2020 هي الأول الذي يجمع الأهلي والزمالك في هذا الدور، وحققا به رقما قياسيا كأول فريقين من نفس البلد يصلون للمباراة النهائية في أغلى بطولات الأندية داخل القارة السمراء.

تاريج مواجهات الأهلي والزمالك في دوري أبطال أفريقيا بدأ عام 2005 وكانت آخر حلقاته قبل النهائي الحلم 2020 في 2013.

المواجهة الأولى التي جمعت الأهلي والزمالك في بطولة دوري أبطال أفريقيا كانت في ذهاب الدور نصف النهائي لنسخة 2005 وتفوق المارد الأحمر بهدفين لهدف، ووقع على أهداف الأحمر عماد متعب ومحمد بركات، وسجل للأبيض حينها حازم إمام.

وكانت مباراة الإياب قاسية على أبناء ميت عقبة بوصول مجموع المباراتين إلى 4 مقابل 1 بعد إحراز محمد بركات هدفين، مؤكدا وصول فريقه إلى المباراة النهائية.

وبعد ثلاث سنوات أوقعت قرعة دور المجموعات الأهلي والزمالك في مجموعة واحدة، والتقيا ذهابا في الجولة الأولى، واستطاع الأهلي تأكد تفوقه بالفوز بأهداف الأنجولي أمادو فلافيو وأحمد حسن، وجاء هدف الزمالك الوحيد عن طريق جمال حمزة.

وفي مباراة العودة فشل الزمالك في انتزاع أول فوز له على حساب الأهلي في دوري أبطال أفريقيا وتعادل الفريقان بهدفين لكل منهما، حيث سجل للأهلي أمادو فلافيو ومحمد أبو تريكة، وجاءت ثنائية الأبيض عن طريق جمال حمزة.

وعادت القرعة لتضع الزمالك والأهلي في مجموعة واحدة مرة أخرى عام 2012، والتقيا ذهابا في الجولة الثانية وفاز الأهلي حينها بهدف محمد أبو تريكة، فيما انتهت مباراة الإياب في الجولة السادسة بالتعادل بهدف لكل فريق عن طريق محمد بركات ومحمد إبراهيم.

في السنة التالية مباشرة تواجد الأهلي والزمالك في مجموعة واحدة بدور المجموعات، وتعادل الفريقان في مباراة الذهاب بهدف لكل فريق وقع عليهما أحمد جعفر، ومحمد أبو تريكة، وفي العودة فاز الأهلي برباعية مقابل هدفين، حيث أحرز أهداف الأبيض عمر جابر وأحمد حسن، وللأهلي وليد سليمان، وأحمد عبدالظاهر، ومحمد أبو تريكة، وأحمد فتحي.

وعلى هذا يكون التفوق في مجموع اللقاءات لصالح الأهلي الذي استطاع أن يهزم الزمالك خمس مرات في دوري أبطال أفريقيا، وتعادل معه في ثلاث.

وعلى الجانب الآخر فشل الزمالك إلى ما قبل نهائي 2020 في تحقيق أي فوز على غريمه التقليدي في البطولة القارية الأهم داخل أفريقيا.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة