رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو صائب عريقات المتوفى بكورونا.. أبرز المعلومات

من هو صائب عريقات المتوفى بكورونا.. أبرز المعلومات

بعد وفاته متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، وتصدره موقع تويتر- من هو السياسي الفلسطيني صائب عريقات؟

ونعت القنصلية الفلسطينية بالإسكندرية كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، الذي توفي صباح الثلاثاء بعد معاناة دامت لأسابيع مع فيروس كورونا المستجد.

من هو صائب عريقات؟

وصائب عريقات هو صائب محمد صالح عريقات، سياسي فلسطيني، ولد بقرية أبو ديس، شرق فلسطين في 28 أبريل 1955، وتوفي بإحدى مستشفيات القدس المحتلة، عن عمر 65 عام.

وشغل السياسي الفلسطيني صائب عريقات، قبل وفاته، منصب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح.

وعريقات هو أحد الأعضاء البارزين في حركة فتح، والأمين العام لمنظمة التحرير الفلسطينية، وشغل منصب كبير المفاوضين في محادثات السلام التي توسطت فيها الولايات المتحدة الأمريكية مع الكيان الإسرائيلي المحتل، بداية من عام 1995، والتي انتهت بالفشل في عام 2014. 

أين توفي صائب عريقات؟

وأصيب عريقات بفيروس كورونا المستجد في 8 أكتوبر 2020، وبعد تدهو حالته، نقل إلى مستشفى هداسا عين كارم بالقدس المحتلة، ولكن رئتيه لم التي خضعتا لعملية زرع في عام 2017، أضعفت جهاز المناعة لديه، ولم تقو على مجابهة الفيروس وتوفي صباح الثلاثاء 10 نوفمبر 2020.

نعي قنصلية فلسطين بالإسكندرية صائب عريقات

ونعت القنصلية العامة لدولة فلسطين بالإسكندرية، صباح اليوم ، صائب عريقات وقالت في نعيها: بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، ينعي السفير حسام الدباس، القنصل العام، وطاقم عمل بعثة القنصلية، القائد الوطني الكبير، كبير المفاوضين الفلسطينيين، الأخ الدكتور صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية- عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، الذي وافته المنية صباح اليوم بعد صراع مع المرض.

وأضافت القنصلية: رحمك الله يا دكتور صائب وأدخلك فسيح جناته مع الشهداء أبو عمار وأبو جهاد وأبو إياد، وكل شهداء فلسطين الذين لبوا نداء ربهم لتبقى فلسطين، وتبقى الشعلة تتداول من جيل إلى جيل حتى تحقيق النصر والاستقلال وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف.

وتابعت: خالص العزاء لفخامة الرئيس محمود عباس والشعب الفلسطيني ولأسرة الفقيد ولعائلة عريقات في الوطن والشتات، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011