رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر أخبار وكالة ناسا ٢٠٢٠.. اكتشاف كواكب صالحة للحياة

آخر أخبار وكالة ناسا ٢٠٢٠.. اكتشاف كواكب صالحة للحياة

عادت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا لنيل الاهتمام العالمي من جديد بسبب تصريحتهاالجديدة حول وجود نحو ٣٠٠ مليون كوكب خارج النظام الشمسي، ولكن داخل درب التبانة، من المحتمل أن يصلح للحياة.

وحددت أنه من بين العدد الكثير من الكواكب، يوجد فقط أربعة منها علي بعد ٣٠ سنة ضوئية من الأرض، وأقرب واحد لكوكب الأرض يبعد عنها بـ٢٠ سنة ضوئية فقط.

آخر أخبار وكالة ناسا 2020

ومن خلال تلسكوب كبلر الفضائي، الذي تم إطلاقه في مارس ٢٠٠٩، تم إيجاد أن ما يقارب نصف النجوم التي لها درجة حرارة مثل الشمس، يمكن أن تدور حول كواكب صخرية بها ماء على أسطحها.

بالإضافة إلي رصد كبلر لـ١٥٠ ألف نجم في درب التبانة، خلال مهمة استمرت ثلاث سنوات و نصف.

وقد توصل العلماء لرقم الـ٣٠٠ مليون كوكب، بناء على الافتراض الذي يقول بأن ٧٪؜ من النجوم الشبيهة بالشمس لها، عوالم صالحة للسكن تدور حولها.

ومع ذلك، أوضحوا أن الرقم من الممكن أن يصل إلى ٧٥٪؜، و هو ما سيشهد ارتفاعا للرقم ٣٠٠ مليون إلى نحو ٣ مليارات.

بالإضافة إلي ذلك، اكتشف تلسكوب كبلر، أكثر من ٢٦٠٠ عالم خارج نظامنا الشمسي، وأثبت إحصائياً، أن مجرة درب التبانة هي موطن للكواكب أكثر من النجوم.

وعلاوة علي ذلك، أفاد الباحث في مركز أبحاث أميس في كاليفورنيا التابع لناسا، بوجود مليارات من الكواكب، و أنهم يعلمون الآن أن جزءاً كبيراً منها قد يكون صخرياً، وصالحاً للحياة.

وأضاف، أنه إذا كان يوجد لدى فقط ٧٪؜ من تلك النجوم الشبيهة بالشمس، كواكب صالحة للسكن، فمن الممكن أن يصل إلي وجود ٣٠٠ مليون من الكواكب الشبيهة بالأرض في مجرة واحدة.

وأوضح الفريق أن الكواكب المحددة ستكون صخرية، لأن الكواكب الأكبر حجما تميل إلى أن تكون غازية، مثل كوكبي المشترى و زحل.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري