رئيس التحرير أحمد متولي
 وزارة الصحة والسكان فيروس كورونا لقاحه قريبًا في مصر

وزارة الصحة والسكان فيروس كورونا لقاحه قريبًا في مصر

أعلنت وزير الصحة والسكان فيروس كورونا سوف يتم التصدي له قريبًا بقرار صادر عنها، والمتعلق باللقاح الخاص بشركة فايزر Pfizer الأمريكية.

وأعلنت كلاً من شركتي الأدوية الأمريكية Pfizer والتكنولوجيا الحيوية الألمانية BioNTech فعالية لقاح فيروس كورونا بنسبة تتجاوز 90% من التجارب التي قامتا بها خلال الفترة الماضية.

وأضافت الشركتان أن اللقاح الذي تم التوصل لفعاليته يفيد في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد- كوفيد 19- للأشخاص الذين لم يسبق لهم الإصابة به من قبل.

وزارة الصحة فيروس كورونا

من جانبها قالت الدكتور هالة زايد، وزير الصحة والسكان، أن مصر حجزت 20% من احتياجاتها من لقاح فيروس كورونا، بالإضافة إلى 30% من لقاح جامعة أكسفورد، والذي مازال العمل قائمًا على إنتاجه.

وأضافت وزير الصحة أن مصر شاركت في التجارب السريرية التي أجرتها كلا الشركتين لإثبات فعالية اللقاح من عدمه، وأن هناك 11 لقاح آخرين في المراحل النهائية لهم، وذلك في كلمتها التي ألقتها الثلاثاء 10 نوفمبر بأحد المؤتمرات العلمية حول دور المعامل المركزية للتصدي لفيروس كورونا، ضمن خطة وزارة الصحة.

من جانبه أبدى أدناهوم تيدروس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تفاؤله باللقاح الجديد، والذي سيشهد معه العلم والعالم تطورات يشهد له التاريخ.

واجتاح فيروس كورونا المستجد، دول العالم في نهايات عام 2019، وأدى إلى ملايين الإصابات، فضلاً عن الوفيات، بالشكل الذي جعله كابوسًا نظرًا لسرعة وسهولة انتقاله بين الأشخاص.

آخر إحصائيات كورونا في مصر والعالم

وبلغت آخر إحصائيات الإصابة بفيروس كورونا حول العالم 50.9 مليون إصابة، 33.3 مليون تم شفاؤهم، و1.26 مليون شخص توفوا جراء الفيروس.

أما في مصر فبلغ إجمالي عدد الإصابات المعلن عنها 109 ألف إصابة، بينهم 100 ألف حالة تماثلت للشفاء، بينما توفي منهم 6.380 آلاف حالة.

 

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011