قرار توقف الدراسة أو غلق المدارس.. أيهما سيطبق حال انتشار كورونا

قرار توقف الدراسة أو غلق المدارس.. أيهما سيطبق حال انتشار كورونا

علق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على قرار توقف الدراسة وغلق المدارس، الذي يشير إليه البعض في حالة انتشار فيروس كورونا.

قرار توقف الدراسة وغلق المدارس

وأضاف وزير التربية والتعليم أن قرار توقف الدراسة لن يُتخذ طالما انتشر فيروس كورونا، وأنها ستكتمل لنهاية العام حتى وإن صدر قرار بغلق المدارس للحد من نقل العدوى بين الطلاب بعضهم البعض أو أسرهم والمخالطين لهم.

متى يتم غلق المدارس والفصول؟

أما فيما يتعلق بقرار غلق المدارس أو الفصول حال ظهور حالات مصابة بفيروس كورونا أو لسوء الأحوال الجوية، فقال شوقي أن هذا القرار متعلق بما يرتأيه المحافظين في كل محافظة على حدة، ولهم مطلق الحرية في اتخاذه، على النحو التالي:

  • إذا ظهرت أكثر من حالة واحدة مؤكدة داخل إحدى الفصول خلال أسبوعين: يغلق الفصل لمدة 28 يوم من بداية الغلق.
  • إذا ظهرت أكثر من حالة واحدة بأكثر من فصل داخل نفس المدرسة خلال أسبوعين: تغلق المدرسة لمدة 28 يوم.
  • إذا ظهرت حالات في فصل داخل مدرسة بنفس المجمع التي أغلقت فيه مدرسة أخرى، وخلال أسبوعين من غلق المدرسة الأولى: يغلق المجمع بالكامل لمدة 28 يوم.

قرار غلق المدارس والفصول

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه في حال حدوث أي من الحالات السابقة، يتم اتخاذ قرارات الغلق المشار إليها من جانب وزارة الصحة ومديرية التربية والتعليم بالمحافظة الكائن بها المدارس أو المجمعات المدرسية.

أما في حالة اتخاذ قرار بغلق المدارس بإحدى القرى أو المحافظات بالكامل، فذلك سيكون من خلال المحافظ، في حالة فرض الحجر الصحي، ويستمر الغلق حتى انتهاء هذه الفترة.

وأشار إلى أنه في حال اتخاذ قرارًا بغلق مدارس بأي من المحافظات، إعمالاً بتوصيات لجنة إدارة الأزمات وتطور الوضع الوبائي، فإن المحافظ يتخذ القرار لمدة 28 يوم، وقد يستمر بحسب ما ترتأيه اللجنة.

وأكد أن القرارات السابقة تسري على جميع المدارس، سواء الحكومية أو الخاصة أو الدولية أو غير ذلك.

أما فيما يتعلق بفترة غلق الفصل أو المدرسة، فقال شوقي أنه خلال هذه الفترة ستخضع المدرسة أو الفصل لعملية تطهير، فضلاً عن متابعة الإدارة الصحية لحالات الطلاب والموظفين المخالطين للحالات التي تم التأكد من إصابتها.

 

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011