الاستجماتيزم والجيش

الاستجماتيزم والجيش


درجة ضعف النظر للإعفاء من الجيش.. الطول والقصر والاستجماتيزم

حددت شروط اللياقة الطبية للخدمة العسكرية والوطنية بالقوات المسلحة المصرية، درجات ضعف النظر للإعفاء من الجيش، والتي إن كانت حالة الشاب موافقة لها يمنع من التجنيد.

ويعد ضعف النظر وعدد من المشاكل الأخرى المتعلقة به أحد معوقات انضمام الشاب لصفوف القوات المسلحة المصرية، حيث يتعذر عليه أداء العديد من المهمات كالرماية بالسلاح.

وفي بعض حالات مشاكل النظر يتم اعتبار الشاب لائق من الفئة ب، وهي التي تحدد له نمط معين من المهام أثناء أداء الخدمة تتعلق بالسلاح الذي سيتم إلحاقه به طوال مدة خدمته.

وتتقرر اللياقة الطبية للخدمة العسكرية والوطنية فيما يخص النظر بواسطة المجلس الطبي العسكري بمناطق التجنيد والتعبئة، أو اللجنة الطبية العليا بإدارة التجنيد والتعبئة أو المجلس الطبي العسكري العام، على أساس القيم الموضوعة في القانون والتي سنسردها في هذا التقرير.

درجة ضعف النظر للإعفاء من الجيش

تنص المادة الثانية من قرار وزير الدفاع رقم 125 لسنة 2020 على أنه يعتبر لائق طبيا للخدمة العسكرية والوطنية ويعفى منها من يتضح للمجلس الطبي بمناطق التجنيد والتعبئة أو اللجنة الطبية العليا بإدارة التجنيد والتعبئة، أو المجلس الطبي العسكري العام بحسب الأحوال عند الكشف الطبي عليه من كان به عيبا بالنظر من العيوب التالية:

  • سوء الانكسار المتعلق بقصر النظر أكثر من -4 ديوبتر بإحدى العينين أو كلاهما أو بأحد محوري العين الواحدة.

  • طول نظر أكثر من +6 ديوبتر بالعينين أو إحداهما أو بأحد محوري العين الواحدة.

  • فرق الانكسار بين أكثر من +3 ديوبتر أو -3 ديوبتر أو يكون ذلك الفرق بين محوري العين الواحدة استجماتيزم غير منتظم.

وتعتبر المادة الثالثة من نفس القرار أن الشاب المطلوب للتجنيد يعتبر لائقا للخدمة العسكرية والوطنية في المستوى ب كل من يتضح عند الكشف الطبي عليه أنه به أحد العيوب التالية:

  1. قصر النظر أكثر من -2 ديوبتر وأقل من -4 ديوبتر.

  2. طول النظر أكثر من +4 وأقل من +6 ديوبتر ويشترط سلامة قاع العين بالعينين مركزيا وحرفيا في حالة اللياقة الطبية على هذا المستوى.

وفي هذا المستوى يسمح بلبس نظارة طبية مع صرف أخرى احتياطية للمجندين في هذا المستوى.

وعلى هذا فإن كل الحالات التي يكون النظر فيها أفضل من كل مما سبق فيما يخص الطول أو النظر أو الاستجماتيزم يعتبر لائقا لأداء الخدمة العسكرية.

كشف الرمد في الجيش

عيادة الرمد في مراكز التجنيد والتعبئة واحدة من أكثر التخصصات إقبالا أثناء الكشف الطبي، وتقوم بفحص كل من يعاني من مشكلة في الإبصار بالكشف عن طول وقصر الإبصار والاستجماتيزم وقاع العين وغيرها.

ويمنح الشاب شهادة الإعفاء من التجنيد ضمن مشكلات الرمد بسبب الانكسار، أو مشكلات الجفون والجهاز الدمعي، أو الملتحمة، أو القرنية، أو القزحية والجسم الهدبي، أو المشيمة والشبكية والعصب البصري، والجسم البللوري أو العدسة، والمقلة.

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا