دواعي استعمال كونجستال

دواعي استعمال كونجستال


فوائد كونجستال شراب وأقراص للبرد والأنفلونزا

يعد دواء كونجستال من أكثر الأدوية شيوعا واستخداما وقد نال شهرة واسعة بسبب إمكانيته من التخلص من بعض الأعراض التي يتعرض لها المريض خاصة فى موسم البرد وتقلبات الجو، والتي تشمل الإصابة بالأنفلونزا أو الحمى والآلام المصاحبة للحلق وكذلك السعال، بجانب استعمالات أخرى متعددة. لذلك نستعرض لكم بالتفصيل فوائد كونجستال شراب وأقراص للبرد والانفلونزا.

ما هو الاسم العلمي لكونجستال؟

الباراسيتامول، والكلورفينارمين، والسودوإيفدرين، فهو مستحضر مكون من مضاد للهستامين، ومزيل للاحتقان، ومضاد للألم. ويقوم بالعمل عن طريق منع ارتباط الهستامين بمستبقلاته، حيث تكون مادة الهستامين مسؤولة عن العطس، والرشح، وإدماع العينين. كما تكمن مهمة المستحضر فى إزالة الاحتقان، والألم المرتبط بارتفاع ضغط الجيوب، ويقوم بتجفيف الأنف والصدر من السوائل ويسهل عملية التنفس.

فوائد كونجستال شراب وأقراص

  1. يستخدم للقضاء على نزلات البرد والانفلونزا والتخفيف من أعراضها.

  2. يقوم بعلاج ارتفاع درجة الحرارة.

  3. يستخدم فى علاج حالات الرشح والعطس.

  4. يخفف من أعراض الجيوب الأنفية واحتقانها.

  5. يستخدم فى علاج الأعراض التى تصاحب الإصابة بحساسية فى الجهاز التنفسي.

  6. يقوم بعلاج الحكة التي تصاحب العينين.

  7. يعالج أمراض الجهاز التنفسي.

  8. يساعد في التخلص من المخاط المتراكم على الصدر والأنف.

  9. يعالج الصداع.

كونجيستال كولد اند كوف شراب

هو شراب مناسب للأطفال أكبر من ٦ سنين، وقد يوصف لأطفال أقل من ذلك السن ولكن تحت إشراف الطبيب المتخصص. يعالج كونجيستال كولد اند كوف الأعراض المصحابة لنزلات البرد و التهاب الجيوب الأنفية، والتهاب الأذن الوسطى، والتهاب الشعب الهوائية، ومن هذه الأعراض احتقان الأنف، وأعراض الحساسية والتي في الغالب تكون مرافقة مع اضطرابات الجهاز التنفسي، والمصحوبة بارتفاع فى درجات الحرارة مع وجود آلام في الجسم.

يقوم كونجيستال كولد اند كوف بمعالجة التهاب الأنف الحاد أو الالتهاب التحسسي الناتج عن استنشاق الغبار، وحبوب اللقاح، فضلاً عن استخدامه فى حالات الانفلونزا والأعراض المصاحبة لها.

هل دواء كونجستال آمن للأطفال أقل من سنتين؟

 يتم التحذير من استخدام كونجستال للأطفال أقل من ١٢ عام، ولا يتم تناول جرعة أكثر من قرص واحد، وذلك كل ٦-٤ ساعات لمن هم أكبر من ١٢. ولذلك يفضل تناول الشراب بدلاً من الأقراص للأطفال وتكون جرعتهم كالآتى:

جرعة الأطفال الأقل من ٦ سنوات: يتم تناول جرعة بمعدل نصف معلقة صغيرة ٣ مرات فى اليوم، وذلك يعادل ٢.٥ مل.

جرعة الأطفال من عمر ١٢-٦ عام: يتم تناول جرعة بمعدل ٥ مل ملعقة صغيرة ٣ مرات فى اليوم.

هل كونجستال مضاد حيوى؟

لا ينتمى كونجستال لفئة المضادات الحيوية، وذلك بسبب أنه يعالج الأمراض والحالات التى تكون نتيجة الفيروسات، بينما المضاد الحيوى يقوم بعلاج الأمراض والحالات التى تتسبب بها البكتيريا.

هل يجوز استخدام كونجستال مع أوجمنتين؟

يقوم كونجستال بعلاج نزلات البرد والأنفلونزا، التي تكون نتيجة الفيروسات، بجانب علاجه لبعض المشاكل المرتبطة بالجهاز التنفسي مثل السعال، والرشح.

بينما يتم استخدام اوجمنتين كمضاد حيوى لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي والتى تسببها البكتيريا. ولكن هل هناك إمكانية لاستخدام كونجستال مع أوجمنتين؟ وذلك يتم ذكره فى الحالات التالية:

  • في حالة تعرض المريض لعدوى بكتيرية فى جهازه التنفسي، تزامنًا مع تعرضه لنزلة برد أو انفلونزا، مع وجود الأعراض المصاحبة لهما مثل السعال والرشح، يمكنه استخدام كونجستال مع أوجمنتين، حيث يقوم كونجستال على تخفيف أعراض البرد والرشح والسعال، بينما يقوم أوجمنتين بالتغلب على العدوى البكتيرية.

  • في حالة معاناة المريض من عدوى بكتيرية فى الجهاز التنفسي، مع عدم تواجد أى أعراض مصاحبة لبرد أو انفلونزا، لا يمكنه تناول الدوائين معًا، ويمكنه الاكتفاء بأوجمنتين فقط، لأن كونجستال ليس بمضاد حيوى.

  • وفي حالة معاناة المريض من نزلة برد أو سعال، دون معاناته من عدوى بكتيرية، يمكنه الاكتفاء بكونجستال فقط، لأنه إذا تناول أوجمنتين مع كونجستال فقد يتسبب له ذلك بمضاعفات صحية.

سعر كونجستال ٢٠٢٠

متوفر دواء كونجستال بسعر ١٩.٥ جنيه مصرى للعبوة.

متوفر دواء كونجستال بسعر ٩.٧٥ جنيه مصرى للشريط.

متوفر دواء كونجستال شراب بسعر ١٠.٥ جنيه مصرى للزجاجة الواحدة.

وقد يختلف سعر كونجستال شراب وأقراص حسب الشركة المنتجة.

عمر مصطفى

صحفي مصري

ميكس ميديا