رئيس التحرير أحمد متولي
 وزارة الأوقاف المصرية: خطبة الجمعة بحضور نبيلة مكرم وزيرة الهجرة ووزير الأوقاف

وزارة الأوقاف المصرية: خطبة الجمعة بحضور نبيلة مكرم وزيرة الهجرة ووزير الأوقاف

أعلنت وزارة الأوقاف المصرية عن عزم السفير نبيلة مكرم، وزير الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، خطبة الجمعة التي ستقام اليوم بأحد مساجد دمياط.

وزارة الأوقاف المصرية: خطبة الجمعة بحضور نبيلة مكرم

وتأتي مشاركة السفير نبيلة مكرم في خطبة الجمعة 27 نوفمبر 2020 نظرًا للموضوع الذي ستتناوله شعائر الصلاة، والتي تأتي ضمن البرنامج التثقيفي الذي ستقيمه وزارة الأوقاف المصرية.

وأعلنت وزير الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج عن مشاركتها في المعسكر التثقيفي الذي من المقرر أن تقيمه وزارة الأوقاف على مدار يومي الجمعة والسبت، للأئمة بمحافظة دمياط.

ويتناول برنامج المعسكر مخاطر الهجرة غير الشرعية، كما تأتي خطبة الجمعة بعنوان« الهجرة غير الشرعية والحفاظ على النفس».

وأعربت مكرم عن سعادتها بموضوع الخطبة، الذي اختارته وزارة الأوقاف المصرية ليوم الجمعة، مشيرة إلى أن تضافر الجهود من شأنه القضاء على تلك الظاهرة بين المصريين، والحفاظ على أرواح الشباب.

وأضافت مكرم أن كلاً من وزارتي الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، والأوقاف، قد وقعا بروتوكول تعاون فيما بينهما من أجل الهدف المذكور.

ومن المقرر أيضًا حضور الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف المصرية، خطبة الجمعة اليوم.

موضوع خطبة الجمعة 27 نوفمبر

وأعلنت وزارة الأوقاف عن موضوع خطبة الجمعة« الهجرة غير الشرعية والحفاظ على الأنفس» ويقوم التلفزيون المصري ببث خطبة الجمعة على الهواء مباشرة.

ووصف الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، حرمة الدول كحرمة البيوت بل وأشد، والهجرة غير الشرعية هي غير قانونية، فكما هو غير جائز دخول البيوت دون استئذان، هو نفس الأمر بالنسبة للدول التي تقتضي استئذان سلطتها القانونية.

وأشار إلى أن دخول أي دولة يعد بمثابة عهد أمان للمهاجر ومنه، فكما أنه يوفر له الإقامة الآمنة المستقرة فإنه يقتضي منه أيضًا، الحفاظ على أمن هذه الدولة وأمان أهلها، بصرف النظر عن ديانتهم أو جنسهم أو عرقهم أو لونهم.

وأضاف جمعة أن المهاجر لم يدخل الدولة باسم الدين، إنما دخلها باسم الإنسانية، فعليه أن يعامل الناس بما يحب أن يعامل به، و أن يحفظ لهم ما يحب أن يحفظوه له.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011