رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف انطلقت شركة جهينة من المحلية إلى العالمية.. قصة نجاح

كيف انطلقت شركة جهينة من المحلية إلى العالمية.. قصة نجاح

تعد علامة جهينة التجارية إحدى العلامات البارزة في سوق الصناعات الغذائية، والتي بدأت بصناعة الألبان محليًا، حتى توسعت في نشاطها، لتصل بمنتجاتها إلى العالمية.

رحلة نجاح شركة جهينة 1983- 2020

وبدأت رحلة نجاح شركة جهينة للصناعات الغذائية في عام 1983 عندما قرر المهندس صفوان ثابت، تقديم نموذج أعمال بشكل جديد عن المعتاد عليه في السوق، يعتمد على الابتكار.

وفي غضون 4 أعوام، وتحديدًا في العام 1987، أطلقت شركة جهينة إنتاج الحليب المعبأ، الزبادي، والعصير، وفق معايير إنتاج عالية في مصنعها بمدينة السادس من أكتوبر.

وبذلك تعد شركة جهينة من أوائل الشركات في صناعة الحليب المعبأ، وأول شريك لشركة التغليف العالمية العملاقة تيترا باك.

في عام 1991 أضحت جهينة على حق تصدير الألبان لشركة ماكدونالدز مصر بشكل حصري، وأبرمت اتفاقية لتوريد منتجاتها لعدد من سلاسل مطاعم الوجبات السريعة العالمية.

1998 خاضت شركة جهينة المجال الرياضي، من خلال رعايتها للنادي الأهلي المصري لكرة القدم، ضمن المبادرة التي أطلقت لدعم ورعاية الشباب والرياضة، وأيضًا الثقافة في مصر.

وعرفت شركة جهينة للصناعات الغذائية السوق المصري، للمرة الأولى بمنتج يسمى- الكريمة المخفوقة- وذلك في عام 2000.

وكان أول تعارف بين المصريين وزبادي- زبادو- في عام 2001، وكان أول إصدار للزبادي المطعمة بنكهة الفواكه، ليكون الأكثر مبيعًا وتفضيلاً من العملاء.

وفي عام 2005 شهدت شركة جهينة توسعًا في أنشطتها، حيث اتخذت أولى خطواتها نحو دمج وتوسيع السعة رأسيًا، من خلال الحقول الخضراء والاستحواذ، لترتفع طاقتها الإنتاجية من 100 طن إلى 600 طن يوميًا.

شركة طيبة للتجارة والتوزيع

أسست إدارة جهينة شركة طيبة للتجارة والتوزيع في عام 2007، لتتولى إدارة شبكة منافذ البيع بالتجزئة للشركة الأم، فضلاً عن توليها مهمة التخطيط والتواصل مع عملائها داخل مصر وخارجها.

وخاضت شركة جهينة في عام 2008 حركة توسعات جديدة، بإنشاء مصنع EgyFoods لإنتاج الزبادي الشراب والمتماسك، ثم حصلت على مصنع HACCP، لشهادة  HACCP لمعالجة الفواكه المركزة ومنتجات العصير، وتزويد الأسواق المحلية والعالمية بها.

وفي نفس العام، أنشأت جهينة شركة الإنعام للتنمية الزراعية والثروة الحيوانية، المكلفة بملكية وتشغيل مزارع الألبان واستصلاح الأراضي للزراعة وتوفير الأعلاف للأبقار، فضلاً عن زراعة الفاكهة من أجل منتجاتها.

شركة جهينة من المحلية إلى العالمية

في عام 2009 أنشأت جهينة مصنع Modern Concenrate لإنتاج مركزات الحمضيات، وبمشاركة عدد من الشركات العالمية، أسست أكبر مصنع لإنتاج العصائر في مصر، وهو مصنع الدولية.

في عام 2010 تعرض مصنع إيجي فود لحريق هائل، أدى لفقدانه تمامًا.

وختمت جهينة بنجاح IPQ في البورصة المصرية EGX، في عام 2010.

شهد عام 2012 قدمت شركة جهينة تقنية جديدة، تضمن أعلى مستوى من التعقيم في عبوات فريدة من نوعها، مع جاذبية حديثة، باسم تقنية TBA-EDGE، وذلك بالتعاون مع تيرا بك.

وفي 2013 أنعشت شركة جهينة الصناعات في صعيد مصر، باطلاق أعمال شركة إيجي فوود، كأول منشأة لإنتاج الزبادي في صعيد مصر، وموقعها محافظة أسيوط.

في 2014 انتهت خطة مصنع إيجي فود الجديد، وبدأ في الإنتاج بعد حريق المصنع الأصلي، كما أبرمت الشركة في ذات العام اتفاقية شراكة مع مستشفى بهية للكشف المبكر وعلاج السرطان الجهاز التنفسي.

وفي عام 2015 دخلت جهينة مشروع استراتيجي مشترك، بالتعاون مع شركة التعاون الأوروبية الرائدة، أطعمة أرلا، كخطوة تنويع منتجاتها.

أنشأت جهينة في عام 2016 خط إنتاج جديد لمنتجات العصائر والألبان، لإنتاج العصائر الشرقية الموسمية وتوفيرها طوال العام.

في 2016 وقعت الشركة عقد تعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ لتعزيز المساواة بين الجنسين في مكان العمل.

ودشنت موقع لإنتاج الطاقة الشمسية، تبلغ طاقتها 1 ميجا وات في مزرعة الأنعام، بالتعاون مع شركة كارمسول المصرية، من شأنها التقليل من انبعاث ثاني أكسيد الكربون بمعدل 1.62 طن، وتخفض من الاعتماد على الديزل بما يعادل 60.000 لتر سنويًا، وكذلك خفض انبعاث الكربون، وبالتالي تخفيض تكاليف العمل.

في عام 2017 انضمت جهينة إلى ميثاق الأمم المتحدة، كما أطلقت أولى خطوط إنتاج منتجات الجبن في السوق المصرية.

أنتجت شركة جهينة في عام 2018 أول حليب طبيعي 100% خالي من اللاكتوز، لمرضى حساسية هذه المادة.

وحققت شركة جهينة منذ إنشائها وحتى عام 2019:

  • 136 ألف سوق للبيع بالتجزئة.
  • إجمالي مساحة الأراضي المستصلحة والمزروعة: 5 آلاف فدان.
  • 900 سيارة نقل.
  • 4 مصانع إنتاجية.
  • 4 آلاف موظف.
  • 29 مركز توزيع بمواقع استراتيجية.
  • أكثر من 200 وحدات SKU.
  • شبكة توزيع ضخمة، تغطي أكثر من 65 ألف منفذ تجزئة.
  • 550 فدان مساحة مزرعة الألبان.
  • 8 آلاف بقرة.

وفي العام 2020 أطلقت شركة جهينة منتج جديد، وهو الزبادي اليوناني الأصلي، ويتميز بداسمته وغناه بالبروتين، بـ 4 مستويات مختلفة من الدهون.

 

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية