رئيس التحرير أحمد متولي
 القنوات الناقلة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

القنوات الناقلة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

انطلق مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته رقم 42 للعام 2020، الأربعاء 2 ديسمبر، بمشاركة عدد كبير من نجوم الفن في مصر والعالم.

ويقام حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدار الأوبرا المصرية، وستستمر الفعاليات حتى العاشر من الشهر الجاري.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2020

وكانت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أجلته لفترة بسبب الظروف الصحية المتعلقة بانتشار فيروس كورونا، وتعقده مع اتخاذ الإجراءات الوقائية.

ويشهد حفل الافتتاح تكريم الكاتب وحيد حامد بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، والتي يتم منحها أيضا للكاتب والمخرج البريطاني كريستوفر هامبتون، كما يكرم المهرجان في حفل الافتتاح أيضا الفنانة منى زكي بجائزة فاتن حمامة للتميز.

واختار المهرجان للافتتاح الفيلم البريطاني الفرنسي «The Father» إخراج فلوريان زيلر، في عرضه الأول بالعالم العربى وأفريقيا، وهو الفيلم الذي يشارك في بطولته الممثل القدير آنتوني هوبكنز، والحاصل على الأوسكار والبافتا.

القنوات الناقلة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

وتنقل فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي شبكة قنوات «DMC» على التلفزيون، في بث حي على الهواء مباشرة.

تأسس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في عام 1976 ويعد أول مهرجان سينمائي دولي عقد في العالم العربي.

بدأ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعالياته بعد حرب أكتوبر بثلاث سنوات، وبالتحديد في 16 أغسطس 1976 على أيدي الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين برئاسة كمال الملاخ.

وأورد تقرير الاتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين عام 1990 أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم، فجاء مهرجان القاهرة السينمائي في المركز الثاني بعد مهرجان لندن السينمائي، بينما جاء مهرجان ستوكهولم في المركز الثالث.

ويمنح المهرجان مجموعة من الجوائز بينها أفضل فيلم، وأفضل ممثل، وأفضل ممثلة، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو، وأفضل إبداع فني، وأفضل فيلم عربي.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة