رئيس التحرير أحمد متولي
 أسئلة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2021

أسئلة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2021

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن طبيعة أسئلة امتحان اللغة العربية بدءا من العام الدراسي الجديد 2020-2021، ضمن إعلانها عن نظام التقييم

وبدأت الوزارة من هذا العام تطبيق نظام الامتحانات الإلكترونية على طلاب الثانوية العامة، والتي ستجرى إلكترونيا ويتم تصحيحها بنفس الطريقة.

أسئلة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة

ونشرت الوزارة للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين نموذجا لشرح نظام أسئلة امتحان اللغة العربية ضمن اختبارات الثانوية العامة الجديدة، مؤكدة إن التقييم سيكون بالدرجات ومستوى تحصيل الطالب بالرسم البياني.

وقالت الوزارة إنه سيتم قياس أداء الطالب في ستة مجالات، هي القراءة والنصوص الأدبية، والأدب، والبلاغة، والقواعد النحوية، والكتابة.

وكشفت أن الأسئلة ستكون اختيار من متعدد، أو سؤال مقالي مخصص له درجة واحدة، أو سؤال مقالي مخصص له درجتين، أو سؤال مقالي مخصص له ثلاث درجات، أو سؤال مقالي مخصص له تسع درجات.

وقالت الوزارة إن الإجابة ستحتوي بذلك على نوعين مختلفين من الاسئلة:

أسئلة الاختيار من متعدد: وفيها يمكن للطالب اختيار إجابة واحدة من الأربعة خيارات المتاحة للسؤال ويخصص لكل سؤال من هذا النوع درجة واحدة فقط.

الأسئلة المقالية: يجيب الطالب على السؤال بكلماته ومفرداته اللغوية وأسلوبه الخاص، ويخصص لهذا النوع من الأسئلة درجات مختلفة ويرجع ذلك إلى طبيعة السؤال نفسه.

ويتم عرض مستوى أداء الطالب في كل نوع نوعي من الأسئلة في الرسوم البيانية الخاصة بالمادة، حيث يتم عرض درجة الطالب والمتوسط الوطني.

وأوصت الوزارة الطلاب بقراءة الاسؤال بالكامل بما في ذلك جميع الخيارات قبل الإجابة عليه واستبعاد الخيارات، في حالة أسئلة الاختيار من متعدد.

كما تنصح الطلاب بالنسبة للأسئلة المقالية أن يتدربوا على التركيز على الإجابة فقط، وألا تتضمن معلومات غير ذي صلة، وأن تكون موضحة لفهمه للمادة الدراسية، وتعلم تطوير الأفكار الأولية وشتطوير البراهين.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة