رئيس التحرير أحمد متولي
 وزير الري يوضح كيف سيروي الفلاح أرضه بالموبايل من البيت

وزير الري يوضح كيف سيروي الفلاح أرضه بالموبايل من البيت

صرح الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد البيئية، بأن الفلاح سيتمكن خلال فترة وجيزة من ري أرضه بالموبايل وهو جالس في بيته.

وأضاف وزير الري أن الفلاح لن يكون في حاجة بعد ذلك إلى تكبد مشقة الذهاب لأرضه لري الأرض، وهو ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة.

وزير الري يوضح فوائد الري بالتنقيط

وأوضح عبد العاطي، خلال جولته التي قام بها اليوم بمحافظة الدقهلية للاطلاع على تجربة الري بالتنقيط لأحد الفلاحين، أن نتائج تجربة الري بالتنقيط أدت إلى انخفاض تكاليف زراعة الأرض من المواد الأساسية، كالأسمدة التي تصل أسعارها إلى 180 جنيه للشكارة الواحدة، توفير الأيدي العاملة، إنتاج منتج جيد، وتقليل كمية المياه المهدرة.

ونوه وزير الري عن عزمه عقد مؤتمر في الأرض المذكورة، وقت الحصاد، داخل الأرض، لعرض التجربة على كافة الفلاحين وإثبات نجاحها، لكي يتمكن من يرغب منهم في تنفيذها.

وأضاف الوزير أن ناتج الري بالتنقيط سوف يصب في صالح الفلاح، وهو ما اتضح من النتائج التي أسفرت عنها التجربة، وهي:

  • تقليل عدد شكائر الأسمدة من 8 إلى 2.
  • توفير 700 جنيه مصاريف العمالة في اليوم الواحد.
  • توفير المياه المهدرة.
  • رفع عائد الفلاح.

كيفية الري بالموبايل من البيت

وأوضح عبد العاطي كيفية الري بالموبايل، بأن الوزارة سوف تضع في غضون 6 أشهر، مجسات داخل الأراضي الزراعية، لقياس نسبة الرطوبة.

وأضاف أنه سيتم متابعتها عن طريق القمر الصناعي داخل الأرض، ثم يتم إبلاغ الفلاح بأي من القرارين، إما الري أو الانتظار، وذلك وفقًا لنسبة الرطوبة الموجودة داخل الأرض.

وأشار إلى أنه سيتم إخطار الفلاح برسالة عبر الهاتف المحمول، بهذه النتائج، وعليه سيتمكن من تشغيل الري عن طريق الموبايل، وهو جالس في بيته.

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية