رئيس التحرير أحمد متولي
 معهد البحوث الفلكية يكشف قوة زلزال مصر اليوم

معهد البحوث الفلكية يكشف قوة زلزال مصر اليوم

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية عن قوة الزلزال الذي تعرضت له مصر اليوم السبت، وشعر به مواطنون في القاهرة وعدد من المحافظات.

وشعر مواطنون كثر في ذات التوقيت بهزة أرضية عصر السبت، ونشر المعهد القومي للبحوث الفلكية البيانات التي سجلها عن الزلزال.

قوة زلزال مصر اليوم

سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عصر اليوم الخميس، هزة أرضية في البحر المتوسط شعر بها السكان في مناطق مصرية.

أكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور جاد القاضي، أن محطات الشبكة القومية للزلازل، سجلت هزة أرضية بقوة 5.4 على مقياس ريختر.

وكشف رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الهزة الأرضية داخل البحر المتوسط وشعر بها سكان المدن الساحلية والقاهرة .

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه لم يتثنى الحصول على أي بيانات عن وقوع إصابات أو حوادث نتيجة هذا الزلزال.

الزلازل

وبتعريف علماء الجيولوجيا فإن الزلازل هي ظاهرة طبيعية عبارة عن اهتزاز أو سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية المتتالية لسطح الأرض، والتي تنتج عن حركة الصفائح الصخرية في القشرة الأرضية، ويسمى مركز الزلزال البؤرة، يتبع ذلك بارتدادات تدعى أمواجا زلزالية.

يعود هذا  إلى تكسر الصخور وإزاحتها بسبب تراكم إجهادات داخلية نتيجة لمؤثرات جيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الأرضية، وينشأ الزلزال كنتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية.

تؤدي الزلازل إلى تشقق الأرض ونضوب الينابيع أو ظهور الينابيع الجديدة أو حدوث ارتفاعات وانخفاضات في القشرة الأرضية وأيضا حدوث أمواج عالية تحت سطح البحر فضلا عن آثارها التخريبية للمباني والمواصلات والمنشآت.​​​​​​​​​​​​​​

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة