3
ماذا قال الرئيس السيسي لماكرون عن الرسوم المسيئة في فرنسا؟ (فيديو)

ماذا قال الرئيس السيسي لماكرون عن الرسوم المسيئة في فرنسا؟ (فيديو)

علق الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين، على أزمة الرسوم المسيئة التي خرجت من فرنسا منذ فترة قريبة، وتسببت في أعمال عنف بعد تصرف مدرس بالبلد الأوروبي.

وقال الرئيس السيسي في مؤتمر صحفي جمعه بالرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون: «نحن في مصر كان موقفنا وواضح في الوقوف بمنتهى الحزم والشدة وإدانة أي عمل إرهابي على أي أرضية نختلف عليها لا يمكن أن تكون مبرر أبدا لأي عمل إرهابي ضد مواطن أو دولة».

وأضاف السيسي: «نحن في مصر أدناه عن طريق الخارجية المصرية والأزهر الشريف كمؤسسة دينية تتسم بالاعتدال وتقد الدين الإسلامي كدين وسطي جيد».

وتابع: «ما أود أن أقوله في هذه النقطة وأرجو أصدقائنا في فرنسا والعالم كله ينتبهون لها، من حق الإنسان أن يعتنق ما يعتنقه ويرفض ما يرفضه، ولكن أتصور أننا نحتاج نتوقف ونتأمل.. من المهم عندما نقف مع القيم الإنسانية ألا تنتهك القيم الدينية، فمرتبة القيم الدينية أعلى كثيرا».

وقال: «القيم الإنسانية نحن من صنعناها ونستطيع تطويرها ونرشد استخدامها أما القيم السماوية إن كنا نؤمن أنها نزلت من قبل الخالق العظيم سبحانه وتعالى فهي تسمو فوق كل المعاني والقيم، وأتصور أن التساوي بين القيم الإنسانية والدينية يحتاج منا هدوء وتوازن وبدون انفعال».

واختتم: «من فضلكم إذا كان التعبير عن رأيك يتسبب في جرح مشاعر مئات الملايين وترى أن هذا الأمر لا يمكن توجيه مراجعة له.. نحن لا نتكلم عن كل الحرية أو التعبير ولكن جرح ملايين الناس في مشاعرهم الدينية أتصور أنه في موضوع محتاج بالراحة وبهدوء نفكر فيه».

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة

ميكس ميديا