رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر تصريحات وزير التربية والتعليم اليوم الأربعاء 9 ديسمبر 2020

آخر تصريحات وزير التربية والتعليم اليوم الأربعاء 9 ديسمبر 2020

أصدر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، اليوم الأربعاء 9 ديسمبر 2020، آخر تصريحات له عن العملية التعليمية في مصر وعملية التطوير التي يتم إدخالها على منظومة التعليم في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

وعلق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، حول مايتردد خلال الفترة الأخيرة من أنباء حول مطالبات بعض من أولياء الأمور بإغلاق المدارس.

حقيقة غلق المدارس 

وقال وزير التربية والتعليم في اتصال هاتفي له في «مساء dmc» على قناة «dmc» مع الإعلامية سارة حازم، اللى بيحب الغلق يقعد في البيت بس ميفرضهوش على الآخرين».

 وانتقد وزير التربية والتعليم مايتردد خلال الفترة الأخيرة بشأن الانباء التي تتحدث عن غلق المدارس بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد وعودة الموجة الثانية له.

وأكد الدكتور طارق شوقي، على أنه  هناك لا يوجد ما يستدعي أن يصدر قرارا ينص على غلق المدارس وتعليق الدراسة فيها.

وأوضح الوزير أنه فيما يتعلق بالخطاب الذي تم تسريبه بشأن الإجازات الاستثنائية فهي تخص المعلمين والإداريين في وزارة التربية والتعليم فقط، وليس الطلاب.  


حقيقة تعديل قانون التعليم 

وأكد على أن قانون التعليم لم يتغير، موضحا أن ما تغير هو مادة واحدة فقط وهي المادة 28 المنوط بها المرحلة الثانوية ككل.

وأشار إلى أنه منذ عام 2018، وتم الحديث عن الامتحانات الإلكترونية، والثانوية العامة التراكمية، إلا أن الأهالي لم تتوقع أن يحدث ذلك.

وأضاف أن الوزارة تنفذ ما وعدت به، مشيراً إلى أن القانون كان به مشكلة كبيرة في التعليم، حيث يتحدث عن المرور من عنق الزجاجة وهو الثانوية العامة.

​​​​​​​قانون الثانوية العامة الجديد

وشدد على أن تعديل القانون وجعل الثانوية العامة تراكمية بدلًا من سنوات نقل هي الخطوة التي اتخذتها الوزارة.

ونوه الوزير بأن الوزارة مازالت في منتصف الطريق، لأن القانون لم يقرر حتى الآن، مؤكدًا أن القانون سيتم تطبيقه على دفعة 2021/2022، بعد إقرار القانون.

وأشار إلى أن العمل ينظم داخل ديوان الوزارة، نظرا لأن التعليم غير مركزي، ويكون القرار في يد المحافظ نظرا لدرايته بالعملية التعليمية.

وأضاف أنه لا يوجد قرارات تم اتخاذها بسبب كورونا والأمور مطمئنة ومشجعة وأفضل مما توقعوه، مشيرا إلى أن الوزارة أعدت البدائل والسيناريوهات.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية