رئيس التحرير أحمد متولي
 من مخترع المدرسة؟ ومتى بدأ التعليم عن بعد؟

من مخترع المدرسة؟ ومتى بدأ التعليم عن بعد؟

اعتاد المصريون على طرح أسئلة عن سبب تواجد بعض الأمور التي تسبب لهم الإزعاج كنوع من السخرية، ولعل أحدها هو من مخترع المدرسة؟ فهل هي اختراع؟ ومتى أنشأت لأول مرة؟

وهناك بعض الأمور التي اعتاد المصريين على وجودها، دون معرفة سبب وجودها أو من أوجدها، والبعض الآخر يعني بمثل تلك الأمور، باحثًا عن إجابة لها.

والمدرسة هي من الموجودات المتعارف عليها منذ زمن سحيق، وعرف الإنسان القراءة والكتابة وحفظها في منشور قبل 5 آلاف عام في بلاد الرافدين، ولكن من هو صاحب فكرة إنشاء مدرسة؟

من مخترع المدرسة؟

ومخترع المدرسة هو هوراس مان، وهو مواطن أمريكي، ولد 4 مايو 1796 بولاية فرانكلين ماساتشوستس في الولايات المتحدة الأمريكية، وعمل بالمحاماة والسياسة، حيث انتخب لعضوية مجلس النواب خلال الفترة من 1848 إلى 1853.

واشتغل هوراس مان في تدريس اللغة اللاتينية واليونانية بالجامعة، ثم تقلد منصب رئيس كلية أنطاكيا.

متى اخترعت المدرسة؟

واخترع هوراس مان فكرة إنشاء مدرسة متكاملة النظام، تقوم بتدريس نفس المواد لمختلف الأعمار في عام 1837، وهو من أسس فكرة المدرسة بمفهومها وأنظمتها، حتى أن المؤرخون لقبوه بـ - أب حركة المدارس المشتركة.

وانتقلت فكرة المدرسة من ليكسنغتون- ماساشوستس، التي شهدت تطوير أول نظام مدرسي إلى دول العالم تباعًا.

هاري ب سكول

وقبل 467 عام من طرح هوراس مان فكرته بإنشاء مدرسة لتعليم الأطفال، طرح شخص يدعى هاري ب سكول فكرة إنشاء مدرسة في عام 1369، ولكنها لم تستهدف تعليم الأطفال، أو تحمل نفس فكرة المدرسة المتعارف عليها الآن.

واستهدف هاري من فكرته إنشاء مكان لعزل الأطفال ذوي التصرفات السيئة، وكانت بمثابة سجن ومكان للتعذيب بالنسبة للمنضمين لها، وليست لمدهم بالعلم والمعرفة، أو حتى تقويمهم سلوكيًا.

ومع الوقت تطورت فكرة المدرسة التي أسسها هاري، ليبدأ هذا التطور، بمراقبة سلوك الأطفال وتهذيبه، ومع الوقت أصبحت كما هي عليه الآن.

المدارس في الحضارة السومرية والفرعونية واليونانية

وظهرت فكرة المدرسة في اليونان القديمة، وفي عصر الحضارة السومرية والفرعونية، حيث نقشوا كتاباتهم على أوراق البردي والآثار الشاهدة عليها، والتي مازالت موجودة إلى الآن، وكانوا يعلمون أبنائهم الكتابة والقراءة في أماكن أشبه بالمدارس، ويرى البعض أن فكرة المدرسة خرجت من روما واليونان.

الفراعنة والتعليم عن بعد

وفي دراسة قام بها علي رضا، الباحث في الآثار الفرعونية، قال أن الفراعنة هم أول من أنشأوا المدارس، بل أنهم أيضًا أول من اخترعوا فكرة التعليم من المنزل، موضحًا أن سن الالتحاق بالمدرسة في عهد الفراعنة هو سن الـ 10 سنوات، وتستمر الدراسة لـ 4 سنوات فقط.

وأشارت الدراسة إلى أن التعليم في حينها كان متضمنًا لـ 4 أفرع، هي:

  •  تعلم اللغة الهيروغليفية والتدريب عليها من خلال الكتب.
  • محتوى تعليمي لتكوين الشخصية.
  • محتوي معرفي، يتعلق بتعلم الفضيلة والأخلاق.
  • دراسات فرعية تخصصية لتعليم، اللغات أو الطب أو الدين لتخريج الكهنة.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011