رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هو زواج التجربة الذي ظهر في مصر وأثار الجدل؟

ما هو زواج التجربة الذي ظهر في مصر وأثار الجدل؟

ظهرت دعوات في مصر للترويج إلى زواج التجربة وتطبيقه بين راغبي الزواج بدعوى أنه يقلل من نسب الطلاق في مصر ويحافظ على علاقة الرجل بالمرأة.

ووفق إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فإن آخر 10 سنوات شهدت ما يقارب من 2 مليون حالة طلاق في مصر.

«زواج التجربة» مصطلح أطلقه المحامي أحمد مهران، لكنه أثار الجدل بين مؤيد ومعارض، فما هو زواج التجربة وما هي فكرته وما رأي القانون والدين فيه؟

ما هو زواج التجربة؟

يقول المحامي أحمد مهران إن عقد زواج التجربة هو عقد طبيعي مؤبد غير محدد بمدة وليس بزواج متعة أو زواج مسيار، لكن يكون مرفق معه عقد زواج مدني يكتب فيه الشروط التي اتفق عليها الزوجان والحلول للمشاكل المتوقعة أن تحدث بينهما.

وأضاف في لقاء مع قناة بي بي سي عربي، أن هذا العقد المدني المرفق مع عقد الزواج سيكون محدد المدة بـ3 سنوات يجدد تلقائيا ما لم تحدث أي مشكلة بين الطرفين، وهو بمثابة الدستور الذي يحكم العلاقة بين الزوجين.

وأكد أحمد مهران أن هذا النوع من الزواج سوف يقلل من نسب الطلاق في مصر التي ارتفعت في الآونة الأخيرة.

أما ياسمين، وهي سيدة تزوجت على هذا النوع من الزواج، فترى أن زواج التجربة هو زواج ناجح لأنه مرتبط بعقد لمدة 3 سنوات يجدد من تلقاء نفسه.

وتعتقد أن كتابة شروط الطرفين والاحتكام إليها في أي مشكلة سيقلل من نسب الطلاق والوصول إلى المحاكم.

رأي دار الإفتاء المصرية في زواج التجربة

رفضت دار الإفتاء المصرية هذا النوع من الزواج، وقال الشيخ عمرو ورداني من لجنة الإفتاء، إن الزواج ميثاق غليظ لا يقوم على التجربة ولا توجد أي حاجة إلى إضافة عقد مدني بجانب وثيقة الزواج.

وأشار إلى أن وزارة العدل المصرية طورت من وثيقة الزواج وخصصت مكانا لكتابة شروط الطرفين في عقد الزواج.

رأي القانون في زواج التجربة

أما أستاذ القانون في جامعة المنيا، الدكتور مصطفى سعداوي، فقد أكد أن زواج التجربة هو أمر خارج نطاق القانون، لأنه لا يجوز لأي أحد أن يتفق على مخالفة النظام العام والآداب والقيم.

وأوضح: «هو بيقول اننا هنعمل عقد لمدة 3 سنين وبالتالي هو بيعمل قانون خاص بيه جوة القانون المجتمعي، لان القانون بيقول أنه للزوجين أن يتراضيا للتطليق أو الخلع او الذهاب للمحكمة، ومينفعش أربط الزواج بمدة 3 سنين».

علاقة الزواج علاقة تعبدية لما تتغزل في زوجتك تدخل الجنة وهو عاوز ياخد الزواج من العلاقة التعبدية للعلاقة المدنية، وي حاجة تشبه جاجة في البيع اسمها البيع بشرط التجرب او البيع بشرط المذاق

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.