رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد إعلان نتيجة انتخابات مجلس النواب 2020

موعد إعلان نتيجة انتخابات مجلس النواب 2020

انتهت الهيئة الوطنية للانتخابات من مراجعة نتائج فرز اللجان بمحافظات المرحلة الثانية، وهي حاليًا في طور تحديد موعد إعلان نتيجة انتخابات مجلس النواب 2020.

وأجريت جولة الإعادة في 13 محافظة تقع في نطاق المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020، على مدار 3 أيام للمصريين في الخارج ويومين في الداخل.

وأعلنت اللجان الفرعية، فور انتهاء عملية الفرز بالمحافظات المتباينة، والتي أعقبت غلق اللجان وانتهاء عملية التصويت، النتائج الأولية لعدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح في دائرته الانتخابية.

موعد إعلان نتيجة انتخابات مجلس النواب 2020

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد أعلنت منذ البداية، موعد إعلان نتيجة الانتخابات والإجراءات المتبعة وفق الجدولين الزمني والجغرافي.

واحتفظت الهيئة الوطنية للانتخابات بحقها في الإعلان عن النتائج النهائية لكل مرحلة من مراحل عملية الانتخابات، وهو ما تم بالفعل، ولم يظل سوى الإعلان عن نتيجة إعادة المرحلة الثانية.

وبظهور نتيجة الانتخابات من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، تكون بذلك قد أعلنت النتيجة بشكل رسمي، وذلك بعد انتهائها من الفصل في التظلمات المقدمة من المرشحين غير الحاصلين على النسبة المقررة قانونًا للفوز، وهي 50% +1 من إجمالي عدد الأصوات الصحيحة.

ومن المقرر أن يعلن المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، الاثنين 14 ديسمبر 2020 عن النتائج النهائية للانتخابات، وأسماء الحائزين على 100 مقعد بالبرلمان.

وكشف مصدر بالهيئة الوطنية للانتخابات عن رفض بعض التظلمات المقدمة من المرشحين، لعدم جديتها، وهو ما تم إخطار المتظلمين به مباشرة عقب 24 ساعة من تاريخ صدور قرارها في التظلم.

أما الفائزين في الانتخابات، فسوف تبدأ الهيئة باستخراج كارنيهات العضوية للبرلمانيين الجدد، بعد التواصل معهم وتسجيل البيانات وملأ الاستمارات.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية