رئيس التحرير أحمد متولي
 قصة قضية سيدة الكرم

قصة قضية سيدة الكرم

أثار الحكم الصادر ببراءة المتهمين في أحداث قصة قضية سيدة الكرم، تعاطف مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، باعثين بعبارات مؤازرة لصعيدية تعرى جسدها في السبعين من عمرها.

وأصدرت محكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار أشرف محمد علي، وعضوية المستشارين صلاح الدين محمد وأحمد عزت، حكمًا بتاريخ 17 ديسمبر 2020، ببراءة المتهمين في القضية التي عُرفت بقضية سيدة الكرم.

قصة قضية سيدة الكرم

وتعود الواقعة إلى يوم الجمعة 20 مايو 2016، حيث شهد مركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا أحداث طائفية، بعد إثارة شائعات حول وجود علاقة عاطفية بين سيدة مسلمة متزوجة وشاب مسيحي متزوج، بما يعارض أحكام الشريعة الإسلامية ويتنافى مع قيم أهل الصعيد.

وبمجرد تداول هذه الشائعة، وقعت أحداث عنف في القرية، وتم خلالها الاعتداء على والدة الشاب المسيحي، المدعو أشرف دانيال عطية، وهي السيدة سعاد ثابت، المعروفة إعلاميًا بسيدة الكرم، وتعرية جسدها.

والمتهمون في قشية أحداث الكرم هم:

  • نظير إسحق أحمد عبد الحافظ.
  • عبد المنعم إسحق أحمد عبد الحافظ.
  • إسحق أحمد عبد الحافظ.

قضية سيدة الكرم والأحكام الصادرة

وفي 7 أبريل 2017 أصدرت محكمة جنح مركز أبو قرقاص بالمنيا، حكمًا حضوريًا بحبس عطية دانيال عطية، الشهير بـ- أشرف- وغيابيًا للسيدة المسلمة لمدة عامين مع الشغل والنفاذ لكليهما، بتهمة ممارسة الزنا.

وفي 27 يوليو 2017، أصدرت محكمة جنح مستأنف أبو قرقاص بتخفيف الحكم إلى عام واحد للمتهم الأول.

وفي 11 يناير 2020 أحالت محكمة مستأنف بني سويف، التظلم المقدم من سيدة الكرم إلى محكمة الجنايات، التي أصدرت حكمًا غيابيًا على المتهمين الثلاثة بالسجن 10 سنوات، بتهمة هتك العرض.

وبإعادة المتهمين إجراءات المحاكمة، أصدرت محكمة جنابات المنيا أمس حكمها ببراءة المتهمين.

ومازالت قضية حرق المنازل والتجمهر وأعمال الشغب والعنف، المتهم فيها 24 متهم، منظورة أمام محكمة جنايات المنيا، وذلك بعد إعادة الإجراءات.

 

 

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية