رئيس التحرير أحمد متولي
 قرارات لقاء وزير التربية والتعليم على قناة DMC امبارح

قرارات لقاء وزير التربية والتعليم على قناة DMC امبارح

كشف لقاء وزير التربية والتعليم على قناة DMC امبارح، عن مجموعة من القرارات المتخذة والمتعلقة بشكل الدراسة فيما تبقى من الفصل الدراسي الثاني لعام 2020/2021.

واتخذ وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قراراته الأخيرة، بناءً على الوضع الصحي الذي يسود البلاد، واتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، لتجنب انتشار فيروس كورونا المستجد- كوفيد 19-  وما ظهر مؤخرًا من سلالات جديدة له، بما يوجب توخي الحيطة والحذر حياله فيما يتعلق بسلامة وحياة الطلاب والمعلمين.

لقاء وزير التربية والتعليم على قناة DMC امبارح

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة اتخذت قرارًا برفع الغياب فيما يتعلق بالفترة المتبقية من الفصل الدراسي الأول وحتى انعقاد الامتحانات، وبعض القرارات التي تضمنها الكتاب الدوري الصادر بتاريخ الأحد 20 ديسمبر 2020.

الحضور والانصراف في المدارس

وأوضح شوقي، في مداخلة هاتفية أجراها الأحد، مع برنامج مساء DMC، الذي يُعرض على قناة دي إم سي، أن قرار رفع الغياب لا يعني غلق المدارس أو إلغاء الدراسة، وإنما المدارس ستظل مفتوحة لمن يرغب في الحضور.

مجموعات التقوية

وأكد شوقي أن القرار لن يؤثر أيضًا على مجموعات التقوية الموجودة بالمدارس، وأنها مستمرة بشكل اعتيادي، تاركًا حرية اتخاذ قرار عدم الذهاب للمدرسة أو لتلك المجموعات لحرية أولياء الأمور، ممن يخشون على صحة أبنائهم.

إلغاء المناهج وحذفها

وشدد وزير التربية والتعليم على أن المناهج الدراسية سوف يتم دراستها بالكامل دون حذف لأي جزء منها، والطالب سوف يمتحن في المقرر، وهو مسئول مسئولية كاملة عن ذلك.

امتحانات الفصل الدراسي الأول

وأوضح شوقي أن الدراسة سوف تستمر إلى 10 يناير 2021، لتبدأ بعد هذا التاريخ، الاستعدادات لامتحانات الفصل الدراسي الأول.

وأشار إلى أن امتحانات الفصل الدراسي الأول سوف تتم باختبار تحريري في المتهج المقرر، وذلك في لجان يتم تأمينها ومراقبتها بشكل جيد، وذلك لتقييم الطلاب.

وفيما يتعلق بطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، فأكد وزير التربية والتعليم أن الامتحانات الخاصة بهم سوف تجرى إلكترونيًا.

جدول امتحانات الصف الثالث الابتدائي

وقرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عدم إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول للتلاميذ بداية من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الابتدائي، وذلك وفق النهج الجديد الذي اتبعته الوزارة.

وأتاحت الوزارة دليل المعلم على الموقع الرسمي لها عبر الإنترنت، لكي يتمكن أولياء أمور تلاميذ رياض الأطفال والصفوف الثلاث الأولى من المرحلة الابتدائية، من مساعدة أبنائهم في تعلم الدروس من المنازل، واستكمال دراستهم خلال السنوات المقبلة.

منهج الصف الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي

أما فيما يتعلق بتلاميذ الصف الرابع الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي، فترك شوقي لهم حرية البقاء في المنزل أو الذهاب للمدرسة، وفي حال ما اختاروا الدراسة من البيت، ففي هذه الحالة الوسائل التعليمية المتاحة لهم في شرح ما تبقى من الدراسة ستتوافر عبر:

موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول

وحدد الوزير موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول لهذه المرحلة التعليمية، وهي بداية من يوم الأحد 10 يناير 2021، على أن يشمل التقييم، المحتوى المقرر حتى نهاية الفصل الدراسي الأول بالكامل.

منهج الصف الثالث الإعدادية

وخصص شوقي المنصات التعليمية التالية لطلاب الصف الثالث الإعدادي من الراغبين في استكمال الدراسة من المنزل:

موعد امتحانات الصف الثالث الإعدادي

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن امتحانات الصف الثالث الإعدادي سوف تعقد بداية من يوم الأحد 10 يناير 2021، وسيشمل التقييم المحتوى الدراسي المقرر من بداية الفصل الدراسي الأول وحتى نهايته، كاملاً، على أن تكون الامتحانات على مستوى الجمهورية.

منهج الصف الأول والثاني الثانوي

وحدد الكتاب الدوري نظام الدراسة فيما تبقى من الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي، والذي يشير إلى المصادر التعليمية المتاحة حال مكوث الطلاب في المنازل، وهي:

موعد امتحانات الصف الأول والثاني الثانوي

ومن المقرر، وفق الكتاب الدوري، أن تُعقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي إلكترونيًا، حسب الجدول الذي ستعلنه الوزارة فيما بعد.

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية