رئيس التحرير أحمد متولي
 من هي غادة نجيب وما سبب إسقاط الجنسية عنها؟

من هي غادة نجيب وما سبب إسقاط الجنسية عنها؟

أسقطت مصر جنسيتها التي منحتها للناشطة السياسية غادة نجيب، زوجة الفنان الهارب خارج البلاد هشام عبد الله.

وأصدرت الجريدة الرسمية قرار إسقاط الجنسية المصرية عن الناشطة السورية الأصل والمصرية المولد غادة نجيب، بعد موافقة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

سبب القبض على غادة نجيب

ونُشر القرار رقم 48 لسنة 2020، بتاريخ الخميس 24 ديسمبر 2020 في الجريدة الرسمية، وسبب صدوره هو إقامة غادة نجيب العادية خارج البلاد، وإدانتها قانونيًا في إحدى القضايا الجنائية المضرة بأمن الدولة من جهة الخارج.

وصدر قرار رئيس مجلس الوزراء المشار إليه بتاريخ الأربعاء 9 ديسمبر 2020، الموافق 24 ربيع الآخر 1442 هجريًا.

​​​​​​​

من هي غادة نجيب؟

وغادة نجيب هي مصرية المولد، سورية الأصل، واسمها الكامل هو غادة محمد نجيب شيخ جميل صابوني، من مواليد القاهرة بتاريخ 3 فبراير 1972، وحاصلة على درجة الليسانس في الحقوق.

هشام عبد الله وزوجته غادة نجيب

وتزوجت نجيب من الممثل هشام عبد الله في 13 مارس 1999، وعاشا لفترة في منطقة العمرانية بالجيزة، قبل أن ينتقلا سويًا إلى تركيا، هربًا بعد 30 يونيو 2013، ليعمل زوجها في أحد البرامج التي تبث من هناك وتهاجم السياسات المصرية.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد أصدرت حكمًا على هشام عبد الله وغادة نجيب بالسجن لمدة 5 سنوات في القضية رقم 1102 لسنة 2017، حصر أمن الدولة العليا طوارئ، والتي عرفت بقضية إعلام الإخوان.

واتهم عبد الله بتأسيس وتولي قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، بغرض منع مؤسسات الدولة وسلطتها العامة من ممارسة أعمالها، والتحريض ضدها.

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية