رئيس التحرير أحمد متولي
 حقيقة غلق المساجد.. بيان عاجل لوزارة الأوقاف

حقيقة غلق المساجد.. بيان عاجل لوزارة الأوقاف

أصدرت وزارة الأورقاف المصرية بيانا، اليوم الأحد، للرد على الأنباء المتداولة باقتراب صدور قرار بغلق المساجد مرة أخرى، بالتزامن مع عقد لجنة إدارة الأزمة اجتماع لمناقشة المستجدات في ضوء زيادة إصابات كورونا في مصر.

حقيقة غلق المساجد

وأكد  وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، استمرار فتح المساجد، مشددا على الالتزام بالإجراءات الوقائية التي حددتها الجهات الصحية المختصة والالتزام بالتباعد الاجتماعي مطلب شرعي ووطني وإنساني.

وقال وزير الأوقاف، «بما أن مخالفة هذه الإجراءات قد تتسبب في أذى النفس أو أذى الآخرين أو أذى النفس والآخرين معًا، والإضرار بالمجتمع وبالصالح العام، فإن عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية إثم ومعصية».

وأوضح أنه إذا كانت هذه المخالفة إثما ومعصية فإن الأولى بمن يقصد بيوت الله عز وجل، ابتغاء مرضاته أن يلتزم بها، مؤكدا أن طاعة الله عز وجل لا تُنال بمعصيته ولا بأذى الخلق.

وشدد على جميع الأئمة والعاملين بالأوقاف التأكيد على ذلك دائما والالتزام بالكمامة، وبكل إجراءات التباعد، وجميع الإجراءات الوقائية والاحترازية، وتنبيه المصلين على حرمة أذى النفس أو أذى الخلق، وأن المسلم الحقيقي لا يمكن أن يكون سببا في أذى نفسه أو أذى غيره.

ووضعت الأوقاف العديد من الضوابط داخل قطاعات الوزارة، وعلى رأسها العمل داخل المساجد، بهدف عدم غلق المساجد مرة أخرى وعودة آذان النوازل.

وشددت الوزارة في بيان لها على 10 قرارات يجب الالتزام بها تشمل، عدم فتح أي دار مناسبات، وعدم السماح بإقامة أي عزاء، وعدم السماح بعقد قران أو خلافه بالمساجد أو ملحقاتها، كذلك تشديد المتابعة واتخاذ أقصى عقوبة عند المخالفة، وقصر العمل بالمساجد على الصلوات فقط، وعدم السماح بأي نشاط آخر بالمساجد أو ملحقاتها دفعًا لانتشار فيروس كورونا، والتأكيد علي الكمامة، وتأكيد وجد مسافات للتباعد وبصفة عامة داخل دور العبادة أو خارجها والبعد عن التزاحم، والالتزام بإحضار المصلى الشخصي عند الحضور إلى المسجد.

وأكد وزير الأوقاف أنه لا حرج على من صلى في بيته في ظل هذه الظروف الراهنة سواء أخشي على نفسه أم على الآخرين، أم كان قاصدًا الإسهام في تخفيف الزحام وتحقيق التباعد الاجتماعي وكلٌّ ونيته، والله من وراء القصد.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة