رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر أخبار سد النهضة اليوم.. تصريح صادم من إثيوبيا

آخر أخبار سد النهضة اليوم.. تصريح صادم من إثيوبيا

يستعرض «شبابيك» آخر أخبار سد النهضة اليوم، حيث أصدرت وزارة المياه الإثيوبية بيانا يتضمن تصريحات صادمة للجانب المصري.

آخر أخبار سد النهضة اليوم

أصدرت وزارة المياه الإثيوبية بيانا صحفيا، عقب اجتماع وزراء الخارجية والري في مصر والسودان وإثيوبيا، بشأن سد النهضة، اليوم.

وذكر البيان أن إثيوبيا تنظر بإيجابية تجاه مشروع الوثيقة التي قدمها الخبراء المكلفون من قبل رئيس الاتحاد الإفريقي.

وزعم البيان أنه جرى الاتفاق على معظم القضايا المتعلقة بالتعبئة الأولى والتشغيل السنوي لسد النهضة، وأن الاختلاف الرئيسي يكمن في العلاقات المشتركة بين إرشادات وقواعد سد النهضة ومشاريع تنمية المياه المستقبلية في حوض آباي التسمية الإثيوبية للنيل الأزرق.

وأضاف أن سد النهضة غير استهلاكي، لتوليد الطاقة الكهرومائية، مؤكدة التزامها باختتام المفاوضات بنية صادقة للتوصل إلى اتفاق.

وتابعت: أي اتفاق حول السد، والذي يتم التفاوض عليه في ظل عدم وجود اتفاقية مياه شاملة وانتشار الوضع الراهن الظالم، يجب أن يراعي هذه العوامل الأساسية.

وأكدت أنها لن توافق على صفقة سد النهضة التي ستحد بأي شكل من الأشكال من حقها في استخدام مياه النيل.

وكانت المفاوضات توقفت على مدار الأشهر الماضية لعدة أسباب بينها عدم التوافق على طريقة لسير المباحثات في ظل تمسك إثيوبيا بموقفها الذي يرى أحقية الدولة بالتحكم بمياه النيل بشكل كامل دون ضمانات لحقوق دول المصب.

وواصلت الدولة الإثيوبية تحدي مصر والسودان بنشر فيديو لبدء ملء سد النهضة دون الاتفاق، منذ اشهر.

وكانت إثيوبيا اتخذت إجراءات تعقد الأزمة القائمة بينها وبين مصر والسودان، حيث أعلنت اكتمال ملء سد النهضة المرحلة الأولى.​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة