رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد شم النسيم 2021.. هل يوافق رمضان مجددا؟

موعد شم النسيم 2021.. هل يوافق رمضان مجددا؟

ينتظر ملايين المصريين موعد شم النسيم 2021، والذي يعتبرونه البداية الفعلية لفصل الربيع ويشهد اعتدال الأحوال الجوية وانقضاء آخر طقس بارد على مدار السنة، ويأتي الاهتمام به كونه عطلة رسمية تتوقف فيه المصالح الحكومية والمدارس والجامعات.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير موعد شمم النسيم 2021، وموعد الإجازة بالنسبة لتلك المناسبة، وأهم مظاهر الاحتفال بها، وأصلها التاريخي.

أصل شم النسيم

يعد شم النسيم أحد أقدم الأعياد في تاريخ الحضارات وتشير المصادر التاريخية إلى أن الاحتفال به يعود لأكثر من 4500 سنة، وكان المصريون القدماء يعتبرونه بداية الحياة لموافقته أول الربيع.

وظل المصريون يحتفلون بعيد شم النسيم منذ فجر التاريخ وحتى الآن، والغريب أن العادات المتبعة في الاحتفال لم تتغير فالبيض الملون وأكل الأسماك المملحة بدأت في عصر الفراعنة.

واستمرت حتى السنوات الأخيرة عادات الخروج للمنتزهات والحدائق العامة، وتلوين البيض، وأكل الأسماك المملحة، وقضاء اليوم بالخارج ابتهاجا بقدوم الربيع.

​​​​​​​

موعد شم النسيم 2021

يوافق شم النسيم في كل عام اليوم التالي لعيد الفصح المسيحي الشرقي، ويكون هذا العام الإثنين 3 مايو 2021.

وسيكون توقيت شم النسيم هذا العام ضمن أيام شهر رمضان المبارك الذي يبدأ بحسب علماء الفلك يوم 12 أبريل.

إجازة شم النسيم 2021

ويتم منح يوم شم إجازة في كل عام للعاملين في القطاع العام والمصالح الحكومية والينوك، كما تصدر وزارة القوى العاملة قرار مماثلا للقطاع الخاص.

ولا يزال الموقف في العام الحالي معلقا بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا، فقد يوافق شم النسيم أيام إجراءات منع التجمعات.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة