رئيس التحرير أحمد متولي
 انتخابات أمريكا.. تصرف مفاجئ من ترامب بعد إعلان فوز بايدن

انتخابات أمريكا.. تصرف مفاجئ من ترامب بعد إعلان فوز بايدن

تسارعت تطورات الانتخابات الأمريكية بشدة خلال الساعات الأخيرة بعد اقتحام عدد من مناصري دونالد ترامب للبيت الأبيض رفضا لتولية جو بايدن الحكم.

وعاشت واشنطن حالة من التوتر على مدار ساعات أمس الأربعاء، وأعلنت شرطة العاصمة واشنطن وفاة أربعة أشخاص خلال اقتحام مبنى الكابيتول، وأوضحت أن امرأة توفيت بعد إصابتها برصاص الشرطة.

وصادق الكونجرس الأمريكي على فوز الرئيس المنتخب، جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس بأغلبية أصوات المجمع الانتخابي.

وبعد استئناف جلسته للمصادقة على نتيجة الانتخابات الأمريكية، مد الكونغرس الأمريكي الأصوات الانتخابية بعد أن رفض مجلسا الشيوخ والنواب كافة الاعتراضات على نتيجة التصويت في ولايتي بنسلفانيا وأريزونا.

ترامب يتعهد بتسليم السلطة

واضطر موقع التدوينات القصيرة تويتر تعطيل حساب ترامب لساعات لتهدئة الوضع، ومنعه من شحن مناصريه.

التصريح الأكثر هدوءا لدونالد ترامب جاء منذ قليل، حيث تعهد في بيان إنه سينقل السلطة بصورة سلمية في 20 يناير الجاري.

وقال الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، إن قرار إعلان فوز الرئيس المنتخب جو بايدن في الانتخابات الرئاسية يمثل نهاية أعظم فترة ولاية أولى في تاريخ الرئاسة.
وأضاف ترامب «على الرغم من أنني أختلف تماما مع نتيجة الانتخابات والحقائق تؤكد ذلك، إلا أنه سيكون هناك انتقال منظم للسلطة في 20 يناير الجاري».

وكان الكونجرس الأمريكي قد صادق في وقت سابق اليوم على فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية عقب حصوله على 306 أصوات في المجمع الانتخابي مقابل 232 صوتا لترامب.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة