رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر أخبار أمريكا وترامب اليوم.. هل سيمنح نفسه عفو رئاسي؟

آخر أخبار أمريكا وترامب اليوم.. هل سيمنح نفسه عفو رئاسي؟

يستعرض- شبابيك- آخر أخبار أمريكا وترامب اليوم بعد أعمال الشغب التي شهدها مبنى الكابيتول بالعاصمة واشنطن.

آخر أخبار أمريكا وترامب اليوم 

​​​​​​​وعلى الرغم من أن ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على وشك الانتهاء، بالتزامن مع تنصيب الرئيس الجديد دونالد ترامب، إلا أن أعمال الشغل تهدد شكل وداعه للبيت الأبيض، وذلك من خلال مطالبات العزل.

عزل ترامب

ونادى البعض بضرورة تنحية ترامب عن منصبه قبل أيام من انتهاء ولايته، وإلا فإن الكونجرس له صلاحية عزله ومحاكمته برلمانيًا.

ومن بين المطالبين بتنحية ترامب أو عزله، نانسي بيلوسي، رئيس مجلس النواب، والسيناتور تشاك شومر، زعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ، وذلك على الرغم من خروج الرئيس الأمريكي في مقطع فيديو يدين فيه الانتهاكات التي قام بها أنصاره، ويطالبهم فيه بالعودة إلى منازلهم.

انتقال سلمي للسلطة

وعلى الرغم من محاولات ترامب التشكيك في نتائج الانتخابات الأمريكية التي انتهت إلى خسارته، إلا أنه عاد مجددًا بعد ما شهده الكونجرس من أعمال شغب، ليصرح برغبته في الانتقال السلمي للسلطة، ما يعد اعترافًا منه بشرعية خليفته المنتخب جو بايدن.

هل سيحضر ترامب مراسم تنصيب جو بايدن؟

وأعلن ترامب أنه لن يحضر مراسم تنصيب جو بايدن، وفق موقع العربية، فيما ذكرت شبكة CNN عزم مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، مشاركته في هذه المراسم، رغم عدم توجيه الدعوة له.

ترامب يمنح نفسه عفو رئاسي

وكشفت مصادر مطلعة لشبكة CNN عن رغبة ترامب منح نفسه عفوًا رئاسيًا، إلا أن ذلك كان قبل وقوع أحداث الشغب من مناصريه واقتحامهم مبنى الكابيتول.

وذكرت CNN أن ترامب سأل مساعديه وعدد من المحامين ومستشار البيت الأبيض عن التبعات السياسية التي قد تلحق به عقب منح نفسه عفوًا رئاسيًا، وذلك قبل أسابيع من أحداث الشغب.

استقالات من البيت الأبيض

ومازال مسئولي البيت الأبيض يقبلون على تقديم استقالاتهم نتيجة لاقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي من أنصار ترامب، وآخرهم كان اليوم، حيث تقدمت بيتسي دي فوس، وزيرة التربية، باستقالتها.

ووصفت دي فوس ما حدث في اليومين الأخيرين بنقطة انعطاف، موجهة رسالة إلى ترامب، قالت فيها أنه بدلاً من أن تحتفل أمريكا بإنجازاته، تفرغت لتنظيف ما خلفه أنصاره من أعمال عنف، وهذا سلوك غير مقبول.

واستنكرت وزير التربية أحداث الشغب التي يراها الأطفال ويحاولون تقليدها، وهو ما يعد غير مأمولاً، بل عليهم أن يتعلموا أن أمريكا أكبر من هذه الأحداث.

 

 

 

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية