رئيس التحرير أحمد متولي
 ملخص تصريحات وزيرة الصحة اليوم عن وضع كورونا في مصر

ملخص تصريحات وزيرة الصحة اليوم عن وضع كورونا في مصر

عقدت وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، اليوم الإثنين، مؤتمرا صحفيا بغرفة إدارة أزمة فيروس كورونا، استعرضت خلاله الوضع في الوبائي في البلاد.

تصريحات وزيرة الصحة اليوم

وطمأنت وزيرة الصحة المواطنين بالكشف عن أن أعداد الوفيات في الموجة الثانية لفيروس كورونا أقل من الموجة الأولى بنسبة 50%.

وأضافت أن مصر شهدت انخفاضا في المعدل اليومي للإصابات بفيروس كورونا خلال الأيام الماضية.

وأشارت الوزيرة إلى زيادة عدد السيارات لزيادة تدفق الأكسجين، كنوع من مواجهة مشكلات الطقس ووجود الشبورة، وعدم تأخير وصول السيارات.

وأوضحت أن مبادرة متابعة حالات العزل المنزلي تستهدف المحافظات التي بها زيادة في أعداد إصابات فيروس كورونا، وهي القاهرة الكبرى والإسكندرية والدلتا، أما جنوب الصعيد ليس فيه زيادة كبيرة.

ونصحت الوزيرة مرضى كورونا المعزولين منزليا بالذهاب إلى المستشفيات بشكل سريع حال وجود أي تطور في الأعراض.

وكشفت الدكتورة هالة زايد عن قرب تسجيل لقاح استرازينيكا في هيئة الدواء المصرية للحصول على تصريح الاستخدام الطارئ للقاحها المضاد لكورونا في مصر.

وقالت إن هناك محدودية في الإنتاج وأولوية للدول المنتجة لتطعيم مواطنيها، ننتظر بداية التوريد نهاية يناير لعدد من اللقاحات.

وأشارت إلى حضور اجتماع مع منظمة جافي لتوقيع العقود النهائية لتوريد اللقاحات، وبمجرد توقيع العقود سيتم التوريد نهاية الشهر الجاري.

كما لفتت إلى عقد اجتماع مع مسؤولي شركة سينوفارم الصينية، وخلال أيام قليلة سيتم بدء التوريد للدفعات الجديدة من لقاحها، موضحة أن الوزارة طلبت من شركة فايزر تقديم ملفها لهيئة الدواء المصرية للتسجيل في مصر.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة