رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب الجديد المحتمل

من هو المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب الجديد المحتمل

تعقد اليوم الثلاثاء 12 يناير 2021،  الجلسة الافتتاحية الأولى لمجلس النواب الجديد، والتي تشهد انتخاء رئيس مجلس النواب الجديد، ومن بين المرشحين المستشار حنفي الجبالي.

ومن المقرر أن تتضمن الجلسة الافتتاحية للدور التشريعي الجديد لمجلس النواب، انتخاب رئيس مجلس النواب، والوكيلين.

وتتضمن الجلسة الافتتاحية التي ترأستها الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، باعتبارها أكبر الأعضاء سنا، تأدية الأعضاء الجدد اليمين الدستورية.


من هو رئيس مجلس النواب الجديد

وينافس على رئاسة المجلس ثلاثة أسماء بارزة وهم المستشار حنفي الجبالي رئيس المحكمة الدستورية العليا والمرشح من حزب مستقبل وطن ، والدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب المنقضي والمستشار ابراهيم الهنيدي وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب في حكومة المهندس إبراهيم محلب ،رئيس مجلس الوزراء الاسبق.

من هو المستشار حنفي الجبالي 

رشح  حزب مستقبل وطن المستشار، حنفي  جبالي، لرئاسة المجلس، مجلس النواب في دورته الجديدة.

وجاء ذلك خلال اجتماع الهيئة العليا للحزب برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق ر ئيس الحزب.

وبالنظر إلى السيرة الذاتية لرئيس مجلس النواب الجديد المحتمل، نظراً لكون حزب مستقبل وطن يحظى بالأغلبية داخل مجلس النواب، نجد المعلومات الآتية:-

- اسمه المستشار حنفي علي الجبالي  من مواليد 14 يوليو عام 1949، حصل على ليسانس الحقوق عام 1975 من جامعة القاهرة  بتقدير عام جيد جدا.

- حصل في العام 1976 أعلى دبلوم الدراسات العليا في القانون العام من كلية الحقوق بجامعة عين شمس بترتيب الاول، ثم حاز في العام الذي يليه على دبلوم الدراسات العليا في القانون الجنائي من نفس الجامعه بتقدير عام جيد جدا.

- وفي عام 1987حصل "الجبالي" على درجة الدكتوراه في القانون العام من كلية الحقوق بجامعة عين شمس بتقدير جيد جدا أيضا.

- في مارس عام 1976 ،عين معلومات بالنيابة العامة، ثم عين في العام الذي يليه مساعدا بالنيابة العامة ثم وكيلا للنائب العام سنة 1978،وعين مندوبا في مجلس الدولة في ذات العام.

- عمل المستشار حنفي الجبالي كذلك في إدارة الفتوي لرئاسة الجمهورية والمحافظات بمجلس الدولة، وفي العام 19882 عمل في منصب مفوض الدولة لرئاسة الجمهورية.

- عين الجبالي عام 1996 رئيسا لهيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا ،ثم عين نائبا لرئيس المحكمة الدستورية عام 2001.

- شغل في الفترة من 2001 حتى 2004 رئيسا للمكتب الفني بالمحكمة الدستورية العليا ، ثم انتخب بعد ثورة يناير في أكتوبر 2011 أمينا عاما لاتحاد المحاكم والمجالس الدستورية العربية، ثم رئيسا للمحكمة الدستورية العليا.

- شارك المستشار حنفي الجبالي في العديد من الموتمرات الدولية وقدم فيها ابحاث باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية.