رئيس التحرير أحمد متولي
 كم عمر صفوت الشريف المتوفى مؤخرا؟

كم عمر صفوت الشريف المتوفى مؤخرا؟

عاش أمين عام الحزب الوطني قبل الأخير في عهد مبارك، صوفت الشريف، عمرا مديدا، تقلد خلاله العديد من المناصب، وكان شريكا أساسيا في تحريك الأحداث بمصر على مدار عقود.

وتوفي صفوت الشريف في وقت مبكر من صباح الرابع عشر من يناير 2021 متأثرا بأصابته بسرطان الدم الذي عانى من الإصابة به لست سنوات قبل أن ينتقل إلى مثواه الأخير.

تاريخ ميلاد صفوت الشريف

ولد محمد صفوت محمد يوسف الشريف 19 ديسمبر 1933 في محافظة الغربية.

وبلغ عمر صفوت الشريف قبل وفاته 87 سنة استطاع خلالها أن يضع نفسه في سجل أسماء رجال ناصر والسادات ومبارك.

حصل صفوت الشريف على بكالوريو العلوم العسكرية، ثم عمل ضابطا في المخابرات المصرية في ستينات القرن الماضي، وحوكم أمام محكمة الثورة بعد النكسة.

في عهد السادات تولى الشريف منصب رئيس الهيئة العامة للاستعلامات.

المحطات الأبرز في حياة صفوت الشريف كانت في عهد مبارك، حيث شارك في تأسيس الحزب الوطني وتولى رئاسته من 2002 إلى 2011، وشغل منصب وزير الإعلام لفترة، وكذا رئيس مجلس الشورى.

أقال مبارك صفوت الشريف من رئاسة الأمانة العامة للحزب الوطني في الخامس من فبراير 2011 وقدم للمحاكمة بعد خلع الأول.

وأصدر رئيس جهاز الكسب غير المشروع، المستشار عاصم الجوهري، قرارا بحبس صفوت الشريف يوم الإثنين 11 أبريل 2011، على ذمة التحقيق، ووجهت له تهم استغلال النفوذ واستغلال سلطاته ووظيفته في تكوين ثروات ضخمة بما يتنافى مع مصادر الدخل المشروعة له على نحو يمثل كسبا غير مشروع.

التحقيقات قالت إن الشريف تعمد إخفاء هذه الثروات التي كونها بشكل غير مشروع بإدخالها ضمن ممتلكات زوجته إقبال محمد عطية وأبنائه إيهاب وأشرف وإيمان، وهو ما أثبتته التحقيقات التي أشارت إلى امتلاكه فيلات وسيارات وعقارات وشركات تم تكوينها جميعها بشكل غير مشروع.

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة