رئيس التحرير أحمد متولي
 ابراهيم السنان وقصة سرقة مشروع كايرو آي ( فيديو)

ابراهيم السنان وقصة سرقة مشروع كايرو آي ( فيديو)

تصدر هاشتاج ادعم ابراهيم السنان موقع التغريدات القصيرة- تويتر- و- فيس بوك- الذي اتهم إحدى الشركات بسرقة مشروع كايرو آي، ونسرد في السطور التالية قصته كما رواها.

ابراهيم السنان

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي قصة إبراهيم السنان، مطالبين بحصوله على حقه المسلوب منه، معلنين تضامنهم الكامل معه، بعد أن قام بنشر مقطع فيديو يروي خلاله قصته مع مشروع- كايرو آي- والمعروف بالعجلة الدوارة.

من هو إبراهيم السنان؟

واتهم إبراهيم السنان، صاحب شركة السنان للاستيراد، الشركة المنفذة لمشروع العجلة الدوارة بالاستيلاء على حقوق الملكية الفكرية الخاصة به، وأن مشروعه الذي يحمل اسم- كايرو آي- تم تجهيز أوراقه منذ 3 سنوات.

وأشار السنان إلى أنه خطط لمشروعه ليكون أحد المشروعات القومية وأيقونة مصر الحديثة، ضمن مجموعة من المشروعات السياحية الترفيهية المقامة على ضفاف النيل، لتتناسب مع رؤية مصر 2030، ووضع من أجل ذلك الخطة والتصميم وكافة التفاصيل الخاصة به.

مشروع العجلة الدوارة- كايرو آي

وقال السنان أن الشركة المنفذة للمشروع أجرت بعض التعديلات على عليه، من حيث الارتفاع الذي يبلغ 120 متر، وحجم الكابينة بحيث تتسع فقط لعدد من 6 إلى 8 فرد، وإقامته في حديقة المسلة التي لا تتسع لمشروع بهذه الضخامة.

وأضاف السنان أن مشروعه استهدف أن تنفذ العجلة بارتفاع 200 متر لتكون الأطول في العالم، بعدد 36 كابينة، تتسع كل منها لـ 25 شخص، لتستوعب يوميًا أكثر من 18 ألف زائر، بما يزيد عن 6 مليون زائر في السنة.

كايرو آي

وأوضح إبراهيم السنان أنه قدم مشروعه منذ 3 سنوات، ولم تكن دبي قد نفذت مشروعها- دبي آي- بعد، وبالتالي كانت- كايرو آي- ستصبح الأطول على مستوى العالم، مقارنة بمثيلاتها، لندن آي، البالغ ارتفاعها 135 متر، سينجابور 165متر ،نيويورك 195 متر.

وأشار إلى أنه بعد إقامة- دبي آي- على ارتفاع 250 متر، كانت عين القاهرة وفق مشروعه ستكون الثانية عالميًا والأولى في إفريقيا والشرق الأوسط، مساحة وطولاً.

وأضاف السنان أنه كان مخطط لوسائل الانتقال للمشروع، وذلك باختيار 6 مراسي بطول النيل وعلى ضفتيه من المعادي إلى الزمالك، لنقل الزوار إلى العجلة الدوارة عن طريق أكثر من نوع من المراكب، بداية من القوارب السريعة، وذات الذيل الطويل، واليخت الـ VIP، للأعداد المتباينة من الزوار كلُ بحسب سعتها.

وبحسب السنان فكانت كبائن العجلة الدوارة مخطط لها أن تطل على الأهرامات بكل وضوح لتعريف الزوار بمعالم القاهرة أثناء اعتلائها، بالإضافة إلى أن بعضها مقسم للمجموعات وأخرى للأفراد، بخلاف كبائن البيزنس، وكذلك كان مخطط أن تتضمن وجبات عشاء.

عين القاهرة

وحول كيفية سرقة مشروعه، قال السنان أنه شارك في مؤتمري الشباب وشباب العالم وعرض مشروعه على عدد كبير من كبار رجال الأعمال والجهات الحكومية، ثم تقدم بملفه إلى وزارة السياحة عام 2018، ولاقي تشجيعًا من كل من اتطلع عليه.

وأضاف أنه فوجئ بأن المشروع تعرض للسرقة، ولكن بحجم أصغر كثيرًا وبمستوى أقل من الذي كان مخطط له، وبالتالي ضاع حلم حياته.

وناشد السنان: أنا حاسس بالظلم ومجهودي اتسرق وضاع وأتمنى أي حد يساعدني إني أجيب حقي اللي اتسرق.

لماذا كايرو آي؟

وقال أن مشروع كايرو آي هو مشروع قومي لخلق آلاف فرص العمل للمصريين، إدخال التكنولوجيا للمواقع السياحية، توفير أماكن ترفيهية جديدة في مصر، توفير عملات أجنبية لمصر، تنشيط المعالم السياحية الأخرى، وغيرها من الأهداف التي تسعى للترويج للسياحة في مصر.

وأنهى السنان الفيديو بـ: أنا مقصرتش في حاجة وأخدت كل الخطوات، وإني أوصل صوتي للناس إني أنفذ المشروع، وبقول للناس دي تساعدني إني أجيب حقي ومش بطلب أكثر من كده.

فيديو إبراهيم السنان

ويمكن الاستماع إلى الفيديو كامل من خلال الرابط التالي على موقع-فيس بوك:

 

شيماء عثمان

شيماء عثمان

صحفية مصرية من محافظة الإسكندرية، عملت مراسلة للعديد من المواقع والصحف المحلية