رئيس التحرير أحمد متولي
 زواج التجربة ماذا قال صاحب المبادرة وما هو رأي الشرع فيه؟

زواج التجربة ماذا قال صاحب المبادرة وما هو رأي الشرع فيه؟

أثارت مبادرة زواج التجربة التي أطلقها المحامي أحمد مهران جدلاً واسعًا في المجتمع المصري الذي تسائل عن ماهو زواج التجربة؟

أثارت فكرة زواج التجربة غضب رجال الدين الذين رأوا أنه تطاولاً على ميثاق الزواج، كما أوضح أحمد مهران، المحامي، خلال لقائه في برنامج مساء دي إم سي، المذاع علي قناة دي إم سي أن زواج التجربة هو مجرد اسم رنان للمبادرة للفت النظر إلي أنه من الممكن ايجاد حلول بديلة للطلاق للصلح بين الزوجين وإيهامهم أنه من الممكن كتابة شروطهم في عقد لتقليل الطلاق، فهو مجرد اسم للتسويق الاعلامي.

رأي الدين في زواج التجربة

استفزت فكرة زواج التجربة الشيخ خالد الجندي وهو من علماء الأزهر الشريف حيث قام بالرد علي مهران في محادثة تليفونية بنفس الحلقة من برنامج مساء دي ام سي حيث قال أن الزواج هو من اهم العقود الشرعية التي يجب ان تخضع للكتاب والسنة بطريقة اداء المجتمع الذي اتفق علي فهمها من الكتاب والسنة وأن المجتمع لم يتفق علي أن يكون الزواج تجربة بأي حال من الأحوال فكلمة تجربة هي كلمة مهينة تشابه نكاح المتعة والمرأة أعلي بكثير من أن تسوق لها كلمة مثل كلمة تجربة.

رأي المطبقين لزواج التجربة

فيما قالت رشا أبو رية أول من وقعت علي عقد زواج التجربة خلال حديثها لبرنامج دي ام سي أنها كانت مقررة الانفصال فتدخل احمد مهران لعمل شروط علي ورق ولم انفصل وكتبت شروط مثل العمل واكمال الدراسة والزوج ملتزم بهذه الشروط طوال الشهر منذ تم توقيع العقد والزوج اذ لم يلتزم فستكون هذه اخر فرصة لاكمال الحياة الزوجية مع اخد الزوجة كامل حقوقها الزوجية، ما دفع الشيخ خالد الجندي للرد قائلا هذا عقد صلح بين زوجين وليس عقد زواج.

ووجه الشيخ عبدالله النجار في مداخلته لبرنامج مساء دي ام سي رسالة لمهران قائلا :"عيب التلاعب بهذه الالفاظ وعقد الزواج لا يحتمل مثل هذا التهريج الاجتماعي ولابد له ان يرتفع بنفسه من هذا الهرج وياريت أحمد يريحنا من خياله الذي لا علاقة له بالاصلاح".

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011